Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف خامات غير تقليدية في صياغات مستحدثة للوحة الزخرفية متعددة المستويات باستلهام زخارف التلى الأسيوطي /
المؤلف
احمد، ليلي سيد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى سيد سيد احمد
مشرف / عيد سعد يونس
مشرف / شندي محمود ابو الخير
مشرف / نجلاء نبيل عثمان
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
295ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
17/8/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

الملخص باللغة العربية
عنوان الرسالة ” توظيف خامات غير تقليدية في صياغات مستحدثة للوحة الزخرفية متعددة المستويات باستلهام زخارف التلى الاسيوطى ”
يهدف هذا البحث إلى استلهام زخارف التلى الأسيوطى كفن بيئى مميز فى صياغات تشكيلية مع إجراء دراسة تطبيقية والاستفادة منها فى توظيف الخامات غير التقليدية فى تصميم لوحات زخرفيه متعددة المستويات واشتملت الدراسة على خمسة فصول على النحو الآتى :
الفصل الأول : التعريف بالبحث
يحتوى على خلفية البحث ومشكلته وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده ومنهجيته وأدواته والدراسات المرتبطة ومصطلحات البحث .
الفصل الثانى : مدنية أسيوط كمركز هام للحرف والمشغولات الشعبية .
تناول هذا الفصل الحرف والمشغولات الشعبية فى صعيد مصر فى أسيوط بالأخص وذلك على النحو التالى :
أولاً : الحرف والمشغولات الشعبية فى صعيد مصر .
- النوبة (العمارة ومشغولات السلال والخوص والحصير)
- نقادة (النسيج)
- الوادي الجديد (السلال ، الحصير ، الجريد ، اشغال الخرز والتطريز)
- اخميم(النسيج)
- قنا(الخزف الشعبي)
- ثانياً : تاريخ أسيوط ومكانتها بين الفنون والحرف الشعبية
- صناعة الفخار
- السلال والحصير
- النسيج الشعبي
- المشغولات الخشبية
- الحلي الشعبية
- مشغولات العظم والقرن والعاج
- الخيامية
- الأزياء الشعبية والتطريز
الفصل الثالث : فن التلى الأسيوطى كحرفة شعبية بين الماضى والحاضر .
تناول هذا الفصل فن التلى ونشأة ومراكز الإنتاج من أسيوط وخصائص الوحدات الزخرفية لفن التلى وذلك على النحو التالى :
أولاً: تاريخ فن التلى .
نشأة التلى كفن وصناعة .
مشغولات التلى في مصر ومراكز إنتاجها .
ثانياً: فن التلى بأسيوط .
صناعة التلى بأسيوط بين الفن والتجارة .
مراكز إنتاج التلى في أسيوط .
الاستخدامات المختلفة لمشغولات التلى بأسيوط .
ثالثاً: الأدوات والخامات والتقنيات المستخدمة في فن التلى .
رابعاً: واقع فن التلى اليوم بأسيوط بين الاندثار والازدهار.
خامساً: محاولات لاستلهام وتطوير هذه الصناعة بما يتلائم مع روح العصر.
سادساً: خصائص الوحدات الزخرفية لفن التلى والفنون الشعبية الأخرى .
الفصل الرابع:اللوحة الزخرفية المعاصرة بين تعدد المستويات والخامات غير التقليدية.
تناول هذا الفصل اللوحة الزخرفية واتجاهات التحديث بها من حيث الموضوع والخامة والهيئة وكذلك عرض وتحليل مختارات من اللوحات الزخرفية المعاصرة موضحة الجوانب الجمالية والتعبيرية ثم استخلاص الخامات التى يمكن الاستعانة بها تشكيلياً فى التجربة البحثية وذلك على النحو التالى :
أولا : اتجاهات التحديث في اللوحة الزخرفية :
التحديث في الموضوع .
التحديث في الخامات والتقنيات .
التحديث في الهيئة (تعدد المستويات)
ثانياً: عرض وتحليل مختارات من اللوحات الزخرفية المعاصرة .
لوحات زخرفيه مستحدثة من حيث الموضوع .
لوحات زخرفيه منفذة بخامات وتقنيات غير تقليدية .
لوحات زخرفيه متعددة الأسطح والمستويات .
لوحات زخرفيه تتوافر فيها جميع العوامل السابقة .
الفصل الخامس : التجربة البحثية :
حيث استفادة الباحثة من عرض وتحليل اللوحات الزخرفية المعاصرة وأساليب الاستحداث لها من حيث الموضوع والخامة وتعدد المستويات فى تطبيق التجربة البحثية على النحو التالي .
- اهداف التجربة ، منطلقات وركائز التجربة ، خطوات ومراحل التجربة ، النتائج والتوصيات .