Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح فى العلوم قائم على التعلم المبنى على النمط المتكامل للمخ لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
عفيفى، حنان أبو العباس محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حنان أبو العباس محمد عفيفى
مشرف / ليـلى إبـراهيم معـوض
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مناقش / ماهر اسماعيل صبري
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
502ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
16/10/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 486

from 486

المستخلص

اسم الطالب : حنان أبو العباس محمد عفيفى
عنوان الرسالة : برنامج مقترح فى العلوم قائم على التعلم المبنى على النمط المتكامل للمخ لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
القسـم التابع لـه : المناهج وطرق التدريس
اســـم الكـليـة : التربية
اسـم الــجامعـة : عين شمس
هدفت البحث الحالي إلى تحديد فاعلية برنامج مقترح فى العلوم قائم على التعلم المبنى على النمط المتكامل للمخ لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقد تم اعداد قائمة المهارات الحياتية الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية للصفوف الرابع – الخامس– السادس ، وبطاقة ملاحظة، وتم تحليل أهداف ومحتوى منهج العلوم لهذه الكتب، واعداد دليل المعلم لتدريس وحدة ضمن واحدات البرنامج للصف الخامس الابتدائي، وأيضًا اعداد كراسة الأنشطة والتدريبات، واعداد اختبار المهارات الحياتية، واختبار التحصيل المعرفى للمرحلة الابتدائية، وتم اختيار مجموعات البحث لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من مرحلة التعليم الابتدائى بالمدارس الابتدائية بمحافظة القاهرة وتقسيمها إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة) .
وتم تطبيق أداتى التقويم المستخدمين فى البحث (بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية، اختبار المهارات الحياتية، واختبار التحصيل المعرفى) على مجموعات البحث ثم تدريس الوحدة فى ضوء التعلم القائم على المخ والنمط المتكامل ودرست المجموعات الضابطة الوحدات بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق أدوات البحث بعديًا على مجموعات البحث .
ثم تمت معالجة البيانات إحصائيًا للتوصل إلى النتائج التى أوضحت فاعلية التعلم المستند إلى المخ والنمط المتكامل فى تنمية المهارات الحياتية فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
وفى ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات .