Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لعلاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الإجتماعي /
المؤلف
عبد الحليم، زينب رضا كمال الدين.
هيئة الاعداد
باحث / زينب رضا كمال الدين عبد الحليم
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / محمد عبده حسيني
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
271ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
4/10/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث/ برنامج لعلاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي
اسم الباحثة/ زينب رضا كمال الدين عبد الحليم
المشرفون على البحث:
1. الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز السيد الشخص، أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة، وعميد كلية التربية الأسبق – جامعة عين شمس.
2. الدكتور/ محمد عبده حسيني، مدرس التربية الخاصة، كلية التربية – جامعة عين شمس.
القسم المختص: قسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة عين شمس.
هدف البحث: يهدف هذا البحث إلى تقصي مدى فاعلية برنامج لعلاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال في سن مبكرة، ومساعدتهم على اكتساب وممارسة المهارات اللغوية بصورة صحيحة، وتوظيفها في التفاعل الاجتماعي السليم مع الآخرين.
عينة البحث: تكونت عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوي اضطراب اللغة النوعي؛ ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 110)، وأعمارهم الزمنية ما بين (5 – 7) سنوات.
أدوات البحث:
1- مقياس المستوى الإجتماعي والإقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014).
2- مقياس التفاعل الإجتماعي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014).
3- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Raven J. C.(تقنين أ.د/ عماد أحمد حسن علي، 2016)
4- مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمد عبده حسيني، وزينب رضا، تحت الطبع).
5- استمارة دراسة حالة للأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمد عبده حسيني، وزينب رضا، 2017).
6- برنامج لعلاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الإجتماعي (إعداد/ الباحثة).
نتائج البحث: توصلت نتائج البحث إلى فاعلية وجدوى البرنامج المستخدم في علاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي.
الكلمات المفتاحية:
1- اضطراب اللغة النوعي 2- التفاعل الاجتماعي