Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نظام تعلم ذكي تكيفي في ضوء أنماط التعلم لتنمية
مهارات التعلم الذاتي والإنجاز المعرفي في مادة العلوم
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
حجازي، چيلان السيد كامل.
هيئة الاعداد
باحث / چيلان السيد كامل حجازي
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / أسامة جبريل أحمد عبد اللطيف
مناقش / منال عبد العال مبارز
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
327ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
18/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة :” فاعلية نظام تعلم ذكي تكيفي في ضوء أنماط التعلم لتنمية مهارات التعلم الذاتي والإنجاز المعرفي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية”.
الباحثة : چيلان السيد كامل حجازي
التخصص: مناهج وطرق تدريس
هدف البحث إلى تصميم نظام تعلم تكيفي في ضوء أنماط تعلم تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ لتنمية مهارات التعلم الذاتي والانجاز المعرفي في مادة العلوم .
ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باتباع الإجراءات التالية :
تقنين مقياس فيلدر- سيلفرمان لأنماط التعلم لتطبيقه على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، لمعرفة نسبة شيوع أنماط التعلم المفضلة لديهم، ثم إعداد قائمة بمهارات التعلم الذاتي المراد تنميتها لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واختيار نموذج التصميم التعليمي المناسب لبناء نظام التعلم الذكي التكيفي، وإعداد السيناريو الخاص ببناء النظام، ثم اختيار وحدة ”الحفريات وانقراض الأنواع” وتصميمها إلكترونيًا ورفعها على نظام التعلم الذكي التكيفي، إعداد مقياس مهارات التعلم الذاتي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، إعداد اختبار الانجاز المعرفي لقياس مدى تحصيل التلاميذ للمادة العلمية المتضمنة في الوحدة المقدمة من خلال النظام الذكي التكيفي.
التجريب الميداني :
اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ثم تم التطبيق القبلي للأدوات علي مجموعة البحث، وتطبيق وحدة ”الحفريات انقراض الأنواع” المقدمة من خلال نظام التعلم الذكي التكيفي على مجموعة البحث، التطبيق البعدي للأدوات علي مجموعة البحث، وأخيرًا رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا.
وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:-
1- فاعلية نظام التعلم الذكي التكيفي في ضوء أنماط التعلم في تنمية مهارات التعلم الذكي والإنجاز المعرفي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2- لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ذوي (نمط التعلم النشط-نمط التعلم البصري) في التطبيق البعدي لاختبار الانجاز المعرفي.
3- لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ذوي (نمط التعلم النشط-نمط التعلم البصري) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التعلم الذاتي ككل.
الكلمات المفتاحية:
نظام تعلم ذكي تكيفي- أنماط التعلم –الإنجاز المعرفي – مهارات التعلم الذاتي.