Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مهام نظرية العقل لتنمية التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال
ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وخفض نشاطهم الزائد /
المؤلف
مرسي، بسمة أسامة السيد فؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة أسامة السيد فؤاد مرسي
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / عبد الفتاح عيسي إدريس
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
350ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
31/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الباحثة/ بسمة أسامة السيد فؤاد مرسي
عنوان الرسالة/ برنامج قائم على مهام نظرية العقل لتنمية التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال
ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وخفض نشاطهم الزائد
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلي تحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وخفض نشاطهم الزائد من خلال برنامج قائم على مهام نظرية العقل.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من عشرة أطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من المركز النموذجى للإعاقة الفكرية التابع لإدارة عين شمس التعليمة بمحافظة القاهرة، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (50- 70)، وأعمارهم الزمنية ما بين (9-11) سنة.
أدوات الدراسة:
• تمثلت أدوات الدراسة الحالية في :
1. اختبار ذكاء ستانفورد - بينيه (الصورة الخامسة).
2. مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية (إعداد: عبد العزيز الشخص: ٢٠13)
3. مقياس التفاعل الإجتماعى للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد: عبد العزيز الشخص: 2014)
4. مقياس (ن- ز) للتعرف على النشاط الزائد لدى الأطفال (إعداد: عبد العزيز الشخص: 1984)، تقنين رضا خيري عبد العزيز (2012).
5. مقياس مفاهيم نظرية العقل (إعداد: عبد العزيز الشخص، وسلوى صالح : ٢٠١٢)
6. برنامج مقترح قائم على مهام نظرية العقل لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وخفض نشاطهم الزائد. (إعداد: عبد العزيز الشخص، عبد الرحمن سليمان، بسمة مرسي: 2016)
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلي فعالية وجدوي البرنامج القائم على مهام نظرية العقل المستخدم في الدراسة في تنمية التفاعل الإجتماعي وخفض النشاط الزائد لدى الاطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
الكلمات المفتاحية:
1. نظرية العقل
2. التفاعل الإجتماعي
3. الإعاقة العقلية البسيطة
4. النشاط الزائد