Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظام التنمية المهنية لمديري المدارس الثانوية العامة بالضفة الغربية في ضوء متطلبات الاحتراف/
المؤلف
عزت, منتهى جودت.
هيئة الاعداد
باحث / منتهى جودت عزت
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / مرفت صالح ناصف
مشرف / عبد محمد عساف
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
224 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

تطوير نظام التنمية المهنية لمديري المدارس الثانوية العامة
بالضفة الغربية في ضوء متطلبات الإحتراف
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسس النظرية للتنمية المهنية والاحتراف المهني لمديري المدارس الثانوية، كما هدفت للوقوف على واقع التنمية المهنية لمديري الثانوية العامة بالضفة الغربية نظريا وميدانيا، و التعرف على آراء الخبراء والقادة التربويين من أساتذة الجامعات ورؤساء الأقسام الإدارية بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية في تطوير نظام التنمية المهنية بالضفة الغربية في ضوء متطلبات الاحتراف،ومن ثم وضع تصور مقترح لتطوير نظام التنمية المهنية لمديري المدارس الثانوية العامة بالضفة الغربية في ضوء متطلبات الاحتراف بما يناسب طبيعة المجتمع الفلسطيني.
وقد سارت الدراسة حسب خطوات المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة من حيث جمع البيانات وتحليلها وإصدار النتائج عليها ،واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة وزعت على عينة مكونة من(379)من مجتمع الدراسة المكون من ( 607) مديرا ومديرة وزعت على (18 ) محافظة من محافظات الضفة الغربية ثم تم جمعها ومعالجتها إحصائيا عن طريق برنامج (spss) واستخلاص النتائج التي من أبرزها :
2- أن برامج التنمية المهنية في الضفة الغربية تعمل على تنمية المديرين مهنيا من خلال استخدام شبكة الانترنت وغيرها من طرق ووسائل التنمية المهنية .
3- أن العمل بنزاهة مع الآخرين قيمة مهنية يهتم بها المديرون بنسب مرتفعة.
4- قلة اهتمام المديرين بتحديد احتياجات المجتمع المحلي والإفادة المتبادلة بينه وبين المدرسة.
5- وجود ضعف في مواكبة المواصفات الدولية لتحقيق التنافسية العالمية بين المدارس من قبل المديرين.
6- قلة تقبل المديرين للنقد من قبل العاملين معهم.
7- ضعف في مهارات المديرين المتعلقة بتحليل المنهاج وتطويره ووضع الخطط الإستراتيجية لإثرائه.
8- أن هناك توافق واضح بين استجابات عينة الدراسة في كافة المناطق التعليمية ( مدن ، مخيمات ، قرى ) لمجالات (الأهداف ، القيم المهنية ، تقويم الأداء ).
9- أن هناك إختلاف في استجابات العينة في مجال الكفايات جاء لصالح القرية لكونها أكثر استقرارا من المدينة والمخيم .
9- أن هناك توافق بين استجابات عينة الدراسة بكافة مؤهلاتهم العلمية في مجالات (الأهداف ، الكفايات ، القيم المهنية ، تقويم الأداء ) ،لكونهم يتلقون نفس البرامج التدريبية .
- أن هناك توافق بين استجابات العينة على اختلاف سنوات الخبرة في مجالات (الأهداف ، الكفايات ، تقويم الأداء ) .
وفي ضوء النتائج السابقة تم وضع تصور مقترح لتطوير نظام التنمية المهنية لمديري المدارس الثانوية العامة بالضفة الغربية في ضوء متطلبات الاحتراف اشتمل على خمسة محاور (الأهداف، القيم المهنة، المجالات، الكفايات، تقويم الأداء)، وقد أوصت الباحثة بما يلي:
أ‌- ضرورة الإهتمام بتدريب المديرين على أحدث الطرق والأساليب التكنولوجية المعاصرة خاصة فيما يخص جانبي التخطيط وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في الإدارة.
ب‌- ضرورة الاهتمام بمتابعة المديرين وفق معايير الجودة العالمية.
ج‌- إجراء دراسات متعلقة باستخدام المديرين لتكنولوجيا التعليم وسبل دعمهم مهنيا.