Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات الذكاء الإجتماعى كمدخل لتحسين الصمود النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الشرقاوى، شيماء السيد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء السيد السيد الشرقاوي
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / حــنــان محمود زكـــــي
مشرف / شادية احمد عبد الخالق
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
307ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
- دراسة شيماء السيد السيد محمد الشرقاوي (2017م)
- الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية (علم نفس تعليمي).
- عنوان الدراسة: تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي كمدخل لتحسين الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الذكاء الاجتماعي كمدخل لتحسين الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. ومعرفة ما إذا كان للبرنامج تأثير مستمر أم لا، وتكونت عينة الدراسة من: (60) طالبا وطالبة تراوحت أعمارهم ما بين (15.1) عام إلى (16.7) عام بمتوسط عمري قدره (15.10) عام وانحراف معياري قدره (8) شهور، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (30) طالب وطالبة ومجموعة ضابطة (30) طالبا وطالبة، وللتحقق من صحة فروض الدراسة استعانت الباحثة بالأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن للذكاء. (إعداد جون رافن، تعريب/ أحمد عثمان صالح،1989)، واستمارة المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة (إعداد /عليه أحمد المنيب، 1998)، وبطارية اختبارات الذكاء الاجتماعي (إعداد /حنان حسين عبد الرسول، 2003) ، ومقياس الصمود النفسي لطلاب المرحلة الثانوية (إعداد/ الباحثة)،وبرنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الذكاء الاجتماعي كمدخل لتحسين الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية(إعداد /الباحثة). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى على على مقياس الذكاء الاجتماعي ومقياس الصمود النفسي لصالح المجموعة التجريبية ، كما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الذكاء الاجتماعي ومقياس الصمود النفسي لصالح القياس البعدى، بينما توصلت الدراسة إلى عدم فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في مقياس الذكاء الاجتماعي ومقياس الصمود النفسي.