الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي التجريبي. تمت صياغة المشكلة البحثية لهذه الدراسة في التساؤل التالي: ما فاعلية استخدام برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالمدارس التجريبية؟ فروض الدراسة: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى (بعد تطبيق البرنامج) للاختبار التحصيلى للمفاهيم العلمية لصالح القياس البعدى. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدى للاختبار التحصيلى للمفاهيم العلمية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلى للمفاهيم العلمية قبل وبعد تطبيق البرنامج. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى وذلك بعد شهر من انتهاء البرنامج في الاختبار التحصيلى للمفاهيم العلمية. منهج وإجراءات الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (40) تلميذًا وتلميذة من سن (10: 11) سنة وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من مدرسة الوحدة العربية التجريبية لغات وتم تقسيم العينة إلى (20) مجموعة ضابطة، (20) مجموعة تجريبية. الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة: 1- اختبار الذكاء ”لجودانف هاريس” (تقنين: فاطمة حنفى، 1995) 2- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي. (عبدالعزيز الشخص، 2006) 3- اختبار تحصيلي. (إعداد الباحثة) 4- البرنامج. (إعداد الباحثة) نتائج الدراسة: أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: لقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الرابع التجريبي. |