Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط تعلق الطفل بوالديه وعلاقتها ببعض خصائص الشخصية والعمليات المعرفية لدي الأطفال
فى مرحلة الطفولة الوسطى /
المؤلف
القدسي، نيللي كرم الله رمضان خليل.
هيئة الاعداد
باحث / نيللي كرم الله رمضان خليل القدسي
مشرف / عزيزة محمد السيد
مشرف / اسماء عبد المنعم إبراهيم
مشرف / شاهيناز إسماعيل عبد الهادي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
249ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
4/6/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

مستخلص البحث
الأسم: نيللي كرم الله رمضان خليل القدسي
الدرجة العلمية : الماجستير
عنوان الدراسة : أنماط تعلق الطفل بوالديه وعلاقتها ببعض خصائص الشخصية والعمليات المعرفية لدي الأطفال فى مرحلة الطفولة الوسطى
جهة البحث: قسم علم نفس– كلية البنات للأداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس.
هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين أنماط التعلق (نمط التعلق الأمن ، ونمط التعلق غير الأمن التجنبي – نمط التعلق غير الأمن المذبذب – نمط التعلق غير الأمن غير المنظم) وكلاً من بعض خصائص الشخصية (ضبط الذات – تقدير الذات) والعمليات المعرفية (الإنتباه – التخطيط – التآني – التتابع) لدي الأطفال في مرحلة الطفولة الوسطى، وتكونت العينة من مجموعة من الأطفال والذين يبلغ عددهم (50) طفل وطفلة من طلاب المرحلة الإبتدائية (الصف الرابع والخامس الإبتدائي) ، ممن تترواح أعمارهم بين (9 -11) عام بمتوسط عمري مقداره (10.20) وإنحراف معياري (.606) ، بينهم عدد (ن = 24) لعينة الإناث ، وعدد (ن=26) ، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس أنماط التعلق (إعداد : الباحثة) ،مقياس ضبط الذات : إعداد إيمان مختار (2010) ، مقياس تقدير الذات للأطفال : إعداد وحيد مصطفي كامل (2003) ، مقياس منظومة التقييم المعرفي للذكاء (CAS) إعداد: أيمن الديب محمد شوشة ، )2006) لقياس العمليات المعرفية الأربع ” الانتباه – التخطيط – التآني– التتابع ”.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيآ بين نمط التعلق الآمن وكل من ضبط الذات (التحكم في الإنفعالات – مراقبة الذات – تدعيم الذات) ، وتقدير الذات (إحترام الذات) كمتغيرات في الشخصية لدي الأطفال ، ووجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيآ بين نمط التعلق غير الآمن التجنبي و(التحكم في الإنفعالات – وتقييم الذات) أبعاد لضبط الذات ، كما أظهرت النتائج ايضآ علاقة دالة إحصائيآ بين نمط التعلق غير الآمن المذبذب ، نمط التعلق غير الآمن غير المنظم (بالتحكم في الإنفعالات أحد أبعاد ضبط الذات).
ووجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيآ بين نمط التعلق الآمن وكل من (الإنتباه والتتابع) كعمليات معرفية لدي الأطفال في مرحلة الطفولة الوسطى ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيآ بين الذكور والإناث في (مراقبة الذات) لصالح الإناث ، كما لم تظهر النتائج اي فروق بين الذكور والإناث في كل من أنماط التعلق الأربعة والعمليات المعرفية ، وتقدير الذات .