Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لإكساب مهارة المصاحبة من خلال مقطوعات الثلاث أيدى لــدى دارسى آلة البيانو /
المؤلف
سليمان، نجلاء محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمود أحمد سليمان
مشرف / علاء الدين يسً عبد العال
مشرف / أمل سليم ثابت
مشرف / يسرى عيسوى
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
200ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقي’
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

ملخص البحث
م/م نجلاء محمود أحمد سليمان
مقدمة
تعد مُصاحبه آلة البيانو من التخصصات الهامه فى المعاهد والكليات الموسيقية المتخصصة، وهذة الأهمية ليست لكونة يُصاحب الآلات الموسيقية فحسب، بل أن خريج الكلية الذي يعمل بحقل التدريس الموسيقى بعد تخرجة يحتاج إلى المصاحبة بشكل أساسى فى عملة سواء بمصاحبة التلاميذ بالمدرسة أو بمصاحبة الفرق الموسيقية فى سوق العمل الحر، فيبتعد الطلاب عن القيام بدور المصاحب فى فترة دراستهم مع العلم من أن معظم الطلاب يميلون إلى عزف مقطوعات الأربع أيدى عندما يختارها لهم أساتذتهم.
 الفصل الأول :-
المبحث الأول :-تقديم البحث
تلعب المصاحبة دورا هاماً وحيوياً في العملية التعليمية وخاصة في المدارس فهي عنصراً أساسياً في الغناء المدرسي بما تعطيه هذه المصاحبة من إثراء العنصر اللحني للأغنية، كما أن لها درواً وظيفياً هاماً حيث أنها تكمل اللحن وتساهم في تقسيم العبارات أو الجمل الموسيقية وتحديد النهايات وأنواعها، واللون العام للعمل وتحقق الوحدة للعمل الفني باستخدام آلة ذات لوحة مفاتيح كالبيانو.
ولأهمية المصاحبة فى التربية الموسيقية واعتمادها بشكل أساسى على آلة البيانو. اهتمت الكليات المختصة بالتربية الموسيقية بتدريس البيانو كآلة أساسية يدرسها الطالب فى جميع سنوات الدراسة بهذه الكليات لتخريج المعلم القادر على العزف ومصاحبة الأنشطة الموسيقية والغناء بكفاءة عالية.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث فى ضَعفِ مُستوى طلاب التَربية المُوسيقية في أَداء المُصاحبات المُختلفة وصعوبة أداء هذه المصاحبات عند طلاب الدراسات العليا حيث أن برامج آلة البيانو لمرحلة البكالوريوس لا تتضمن بند للمصاحبة، الأمر الذى دعا الباحثةُ إلى إعدادِ برنامج مٌقتَرح لإكساب مهارةِ المصاحبة على آلة البيانو وذلك من خلال مقطوعات الثلاث أَيدى والتى تَتَضمن عدة مُستويات لتُلائم الفروق الفردية بين الطُلاب.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى: ـ
- التَعرف على أَنواع المُصاحبة فى عصر الباروك والكلاسيكى والقرن العشرين.
- التَعرف على أنماط المصاحبة وأشكالها المختلفة لمَقطوعات الثلاث أَيدى لآلةِ البيانو.
- إكساب مَهارة المصاحبة لعازف البيانو من خلال برنامج مقترح لمَقطوعات الثلاث أَيدى.
تَساؤلات البَحث:
1- ما أنواع المصاحبات للمقطوعات ذات الثلاث أيدى في العصر الباروك والكلاسيكى والقرن العشرين.
2- ما أنماط المصاحبة المختلفة لمقطوعات الثلاث أيدى لآله البيانو.
3- ما فاعلية البرنامج المقترح لإكساب مهارة المُصاحبة لعازف البيانو من خلال مَقطوعات ”الثلاث أَيدى”.
فرض البحث:
تفترض الباحثة أنه: ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى الإختبار التحصيلى القبلى / بعدى فى إكساب مهارة المصاحبة على آلة البيانو باستخدام مقطوعات الثلاث أيدى لصالح الإختبار البعدى”.
عينة البحث:
- عينة عشوائية من طلاب الفرق الثانية والثالثة والرابعة بكلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة عين شمس.
- عينة منتقاه لمقطوعات الثلاث أيدى فى عصور مختلفة وهى كالتالى:
• المقطوعة الأولى بعنوان Fidelio,Op.72 للمؤلف Beethoven فى العصر الكلاسيكى(1805).
• المقطوعة الثانية بعنوان Minuetto للمؤلف Carl Ludw. Traugott Glaser (1747-1797 ) فى عصر الباروك.
• المقطوعه الثالثة بعنوان Minuetto Moderato, a tre main للمؤلفJoh.David Scheidler (1748- 1802) فى عصر الباروك.
• المقطوعة الرابعة بعنوان Chicken Reel للمؤلف Daly, Joseph M (1910-1911) فى القرن العشرين (جاز).
أدوات البحث:
- مدونات موسيقية مختارة لمقطوعات الثلاث أيدى فى عصور مختلفة.
- إستبيان لاستطلاع أراء طلاب كليه التربية النوعيه –جامعه عين شمس حول وجود منهج المصاحبه ضمن بنود منهج البيانو .
- استمارة استطلاع أراء الاساتذه المتخصصين فى إختيار المقطوعات الملائمة للبرنامج التجريبى المقترح لمرحلة البكالوريوس.
- إستمارة استطلاع رأى الخبراء المتخصصين لتحديد المستوى التعليمى لمقطوعات البرنامج التجريبى المقترح .
- إستمارة إستطلاع رأى.
- تسجيلات للمقطوعات .
- البرنامج المقترح.
- اختبار قبلى /بعدى.
المبحث الثانى :-
ويشتمل على الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث التى تنقسم إلى :-
* الدراسات العربية وتنقسم إلى محورين:-
المحور الأول :- دراسات تناولت مهارة المصاحبة ووسائل تنميتها.
المحور الثانى :- دراسات تناولت العزف الثنائى والجماعى.
* الدراسات باللغه الأجنبية .
 الفصل الثانى :- وينقسم إلى أربع مباحث رئيسية :-
المبحث الأول :مهارات الأداء ويشتمل على :-
 المهارة .
 أهم المتغيرات فى عملية إكتساب المهارة.
 الخصائص الفنية المميزة للمهارة .
 أنواع المهارات الموسيقية .
 عناصر المهاره العملية.
 المهارات الفنيه اللازمه للمصاحبه.
المبحث الثانى : المصاحبة على آلة البيانو ويشتمل على :-
 مقدمة .
 تطور فن المصاحبة من العصور القديمى حتى القرن العشرين.
 مفاهيم المصاحبة .
 العزف الثنائى.
 أنواع المصاحبة.
 أنماط المصاحبة .
 العوامل التى تؤثر فى تعليم المصاحبة .
 القواعد الأساسية للمصاحبة
 مواصفات المصاحب الجيد
 دور المصاحب إتجاه مصاحبة العزف المنفرد.
المبحث الثالث : دارسى آلة البيانو ومقطوعات البيانو ذات الثلاث أيدى ويشتمل على:-
 مقدمة .
 خصائص دارسى آلة البيانو .
 سلوك الدارس والمتعلم .
 القوى الخارجية التى تؤثر فى عملية التعلم .
 انواع الفروق الفردية بين الدارسين .
 كيفية مراعات الفروق الفردية في عملية تدريس آلة البيانو .
 اسباب الفروق الفردية بين دارسى آلة البيانو .
 القدرة الموسيقية .
 مقطوعات الثلاث أيدى .
 الوسائل الفعالة فى إصلاح طريقة تعليم الطالب لمصاحبة البيانو.
المبحث الرابع :- الأسس التى تم عليها بناء البرنامج ويشتمل على:-
 مفهوم البرنامج
 تصميم البرامج التعليمية
 منطلقات البرامج التعليمية
 تخطيط البرامج التعليمية
 عناصر البرامج التعليمية
 التخطيط العام لبناء البرنامج المقترح
 محتوى البرنامج
 وصف البرنامج
 الفصل الثالث :
ويشمل على الدراسة التطبيقية للإختبار القبلى /البعدى، وجلسات البرنامج التجريبى المقترح بواقع سبعة عشر جلسة ، ثلاث أو أربع جلسات لكل مقطوعه من عينة البحث وجلستان لتطبيق الإختبار القبلى /البعدى .
 الفصل الرابع : عرض لنتائج البحث التجريبى إحصائياً وتفسيرها ،فقد قامت الباحثة بسرد درجات كل طالب من طلاب العينه عند كل محكم من المحكمين الثلاثة، وبيان تفصيلى لمتوسط الدرجات فى كل مهارة من مهارات المصاحبة،
أولاً: تفسير نتائج فرض البحث :
قامت الباحثة بإستخدام إختبار ويلكوكسون (Z) وذلك لحساب قيمه (ت)التى توضح الفروق بين متوسطات درجات الطلاب فى الإختبارين القبلى /البعدى مع إضاح مستوى الدلاله ، والتى أوضحت تحقيق ذلك الفرض.
حيث ترى الباحثة أن تفوق طلاب المجموعة التجريبية فى الاختبار البعدى للمصاحبة يرجع إلى الآتى:
نتيجة لتعرض الطلاب للبرنامج التجريبى بإستخدام المصاحبة، أزداد تركيز الطلاب للنظر للمدونة. وإزداد ثقتهم بنفسهم فى عزف المقطوعة من البداية إلى النهاية مع عدم الوقوف نهائياً عن طريق إستبدال الجزء الذى أخطأ فية أو لم يستطع الإلحاق بالعازف الأساسى بنمط المصاحبة التى أعطته الباحثة له فى المقطوعة.
وقد أثبتت النتائج تحقيق فرض البحث حيث تبين أن البرنامج الذى أقترحته الباحثة لإكساب مهارة المصاحبة من خلال مقطوعات الثلاث أيدى، قد ساهم فى تحسين أداء الطلاب للمصاحبة على آلة البيانو.
ثانياً : الإجابة على تساؤلات البحث :
التساؤل الأول :-
ما أنواع المصاحبات للمقطوعات ذات الثلاث أيدى في العصر الباروك والكلاسيكى والقرن العشرين؟
وقد أجابت الباحثة على هذا التساؤل فى الفصل الثانى من خلال (الإطار االنظرى للبحث) المبحث الثانى .
التساؤل الثانى :-
ما أنماط المصاحبة المختلفة لمقطوعات الثلاث أيدى لآله البيانو؟
وقد أجابت الباحثة على هذا التساؤل فى الفصل الثالث من خلال ( الإطار التطبيقى وجلسات البرنامج التجريبى المقترح على عينه البحث ) حيث إستطاعت الباحثة إستنباط أنماط للمصاحبة فى عصور مختلفة من خلال مقطوعات الثلاث أيدى كما يلى :- .
- تثبيت نغمه الباص باليد اليسرى وعزف معها نغمات متكرره على شكل إيقاع وفى اليد اليمنى تعزف نغمات فى إيقاعات بسيطه مثل ،  كما فى المقطوعه الأولى .
- مصاحبة لحنية تعزف اليد اليمنى إيقاع وتثبيت إثنان من إيقاع النوار مع الكروش الأول والثالث والخامس كما فى المقطوعة الثانية.
- نغمات مزدوجه فى إيقاع النوار() وإيقاع ومعها نغمة تثبت فى اليد اليسرى فى إيقاع (. ) ، ثم نغمات متفرطة فى نفس الأوكتاف كما فى المقطوعة الثانية.
- مضاعفه الإيقاع ليصبح فى اليد اليمنى ،وهى تعتبر مصاحبة لحنية على شكل سلالم هابطة وأربيجات، واليد اليسرى نغمات متفرطة على بعد أوكتاف وأربيجات كما فى المقطوعة الثانية .
- المصاحبة وهى لحنية بسيطة فى إيقاع (  ) ويقوم اللحن الأساسى بالرد على المصاحبة بإيقاع ويعاد هذا الإيقاع واللحن فى المصاحبة، مع وجود السلير بكثرة فى إيقاع فى اليد اليمنى واليد اليسرى نغمة الدرجة الأولى والسابعة ، والدرجة الخامسة كما فى المقطوعة الثالثه .
- مصاحبة لحنية يكون فيها لحن اليد اليمنى مماثل للحن الأساسى، وتقوم اليد اليسرى بالرد على اليد اليمنى واللحن الأساسى ليكون الناتج السمعى 
كما فى المقطوعة الثالثه.
- نمط المصاحبة مع مراعاة توضيح الأنكروز فى بداية المقطوعة كما فى المقطوعة الرابعة .
التساؤل الثالث :-
ما فاعلية البرنامج المقترح لإكساب مهارة المُصاحبة لعازف البيانو من خلال مَقطوعات ”الثلاث أَيدى”؟
إستطاعت الباحثة الإجابة على هذا التساؤل بالتفصيل فى هذا الفصل (الفصل الرابع) ، وأوضحت بنود المهارات الازمة لإكساب مهارة المصاحبة.هذا بالإضافة لأستمارة إستطلاع رأى الأساتذة المتخصصين والخبراء فى إختيار مقطوعات الثلاث أيدى وفى إختيار بنود المهارات .وأخذ أراء الطلاب على الموافقه أو عدم الموافقه على وجود منهج المصاحبة ضمن منهج البيانو، حيث جاءت النتائج إلى وجود فروق بين متوسطات درجات الاختبار القبلى ومتوسطات درجات الاختبار البعدى لصالح الاختبار البعدى فى جميع مهارات الأداء، وترجع الباحثة هذه الفروق إلى نتيجة لتعرض الطلاب للبرنامج التجريبى بإستخدام المصاحبة الثلاث أيدى ،مما أدى للإجابة على هذا التساؤل، أنة توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى الاختبار التحصيلى القبلى / البعدى فى تعلم مهارة المصاحبة على آلة البيانو بإستخدام مقطوعات الثلاث أيدى لصالح الاختبار البعدى”
 وفى نهاية البحث عرض للمراجع العربيه والأجنبية .
 ملاحق البحث .
 ملخص البحث باللغه العربيه والأجنبية .