Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي للنصف الأيمن من المخ كمدخل لعلاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمود، أميرة عبد المنعم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبد المنعم محمد محمود
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / محمود عبد الرحمن حموده
مشرف / عواطف ابراهيم شوكت
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
331ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
24/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

مستخلص الرسالة

اسم الطالبة: أميرة عبد المنعم محمد محمود
عنوان الدراسة: برنامج تدريبى للنصف الأيمن من المخ كمدخل لعلاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
جهة البحث: جامعة عين شمس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية –قسم علم النفس
تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبى للنصف الأيمن من المخ لعلاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتحسين العمليات المعرفية والمهارات البنائية البصرية والحركية ، ومستوى التحصيل الدراسى لديهم ، وقد اشتملت عينة الدراسة على (6 ) تلاميذ (ذكور فقط) ، تتراوح أعمارهم مابين 8-10 سنوات .
وقد استعانت الباحثة بالأدوات التالية للتحقق من فروض الدراسة:
1- اختبار الشكل المعقد لراي - اوستريثRey – Osterrieth , 1944 ; Tayler,1969:1979)
2- مقياس منظومة التقييم المعرفي م.ت.م (الكاس) CAS، اقتباس وإعداد / أيمن الديب، إشراف/صفاء الأعسر2001)
3- مقياس وكسلر لذكاء الأطفال، اقتباس وإعداد / محمد عماد الدين إسماعيل ، لويس كامل مليكه– الطبعة السابعة : 1999.
4- اختبار بندر – جشطالت البصرى الحركى . اعداد / لوريتا بندر، ترجمة / محمد أحمد محمود خطاب، مروة محمد فتحى : 2016 .
5- استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة (إعداد : الباحثة ) .
6- مقياس للتعرف على ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية من تلاميذ المرحلة الابتدائية،
(ترجمة و إعداد: الباحثة) .
7-اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة. اعداد : جون رافن 1947 ترجمة وتقنين/ عبدالفتاح القرشى 1987.
8 - برنامج تدريبي للنصف الأيمن من المخ لعلاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . ( إعداد : الباحثة ) .
- استمارة الواجب المنزلي . ( إعداد : الباحثة ).
- قائمة تقييم الأداء . ( إعداد : الباحثة ).
- استمارة تقويم البرنامج التدريبي . ( إعداد : الباحثة )
- استمارة للنظام الغذائي وسلوك الطفل بشكل يومي من خلال الأم . ( إعداد : الباحثة ).
9– التصوير بالرنين المغناطيسى MRI ، Voulmatry MRI .
10-نموذج جمع بيانات عن التاريخ العلاجى والطبى والاجتماعى للطفل(التقريرالنيروسيكولوجى)
( (Teeter & Semrud-Clikeman, 2009
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج، تشير فى مجملها إلى: فاعلية البرنامج التدريبى المستخدم فى علاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .