Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التناول التشكيلى لمختارات من التصوير الاسلامى فى العصر العباسى كمصدر لإثراء التصميم /
المؤلف
هلال، إلهام كمال عوض.
هيئة الاعداد
مشرف / إلهام كمال عوض هلال
مشرف / محمود لطفى بكر
مشرف / حنان محمد الشربينى
مشرف / عادل عبدالرحمن أحمد
مشرف / محمد إبراهيم رجب الشوربجى
الموضوع
الفن الإسلامي. الزخرفة الإسلامية - العصر العباسي. التصوير - تاريخ.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (374 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
01/04/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

تعتمد هذه الدراسة على الاستفادة من بعض القيم التشكيلية فى مفردات التصوير الإسلامى لبعض تصاوير مخطوطات العصر العباسى وتوظيفها , وذلك للتوصل إلى حلول تشكيلية وصياغات مستحدثة من هذه المفردات من خلال تحليلها وتحويرها مع استخدام الأساليب التصميمية المتعددة فى إعادة صياغتها , لإثراء اللوحة التصميمية والوصول إلى تصميمات مبتكرة مستمدة من التراث الإسلامى .تناولت فيه الباحثة جوانب البحث وهى : مشكلة البحث , الفروض , الأهداف التى يسعى البحث لتحقيقها , حدود البحث ومنهجيته , الدراسات المرتبطة حيث تناولت الباحثة الدراسات الخاصة بالتصوير الإسلامى والمخطوطات والدراسات الخاصة بالتصميم والفن الإسلامى , التعريف بمصطلحات البحث .اشتمل هذا الفصل على الفن فى العصر العباسى وسمات الفن فى العصر العباسى وزخارف الفن فى العصر العباسى ( الزخارف الهندسية – الزخارف النباتية – الزخارف الخطية – الزخارف الآدمية والحيوانية ) , وكذلك تناول نماذج لتلك الزخارف على الفنون التطبيقية , بالإضافة إلى تناول التصوير فى العصر العباسى , مصادر التصوير فى العصر العباسى , سمات التصوير فى العصر العباسى , وكذلك أنواع التصوير فى العصر العباسى ( تصوير جدارى – تصوير المخطوطات ) ,نماذج من التصوير الجدارى , نماذج من تصوير المخطوطات .تضمن هذا الفصل بعضاً من التعريفات والمفاهيم المختلفة لكلمة تصميم , أهمية التصميم , مراحل العملية التصميمية , العوامل المؤثرة فى التصميم , وتناول عناصر التصميم ( النقطة – الخط بأنواعه وتأثيره النفسى وخصائصه – الملمس – الشكل وتصنيفه – الكتلة – الفراغ وتقسيمه – اللون وصفاته ) , أسس التصميم ( الوحدة– الإتزان – الإيقاع – الإنسجام – التباين – التناسب ) .تناول هذا الفصل العلاقة بين فن التصوير والتصميم فى العصر العباسى وكيفية الاستفادة من التصوير فى التصميم , تناول مختارات من الأعمال التصويرية فى العصر العباسى بالدراسة والتحليل وذلك من خلال ( دراسة البناء التكوينى للأعمال التصويرية – تحليل القيم الجمالية للأعمال التصويرية ) .تناول هذا الفصل الشق التطبيقى للبحث من فكرة التجربة , أهداف التجربة , أدوات التجربة , محاور التجربة ثم التطبيق العملى للتجربة ومجموعة التجارب السابقة ومراحل تنفيذ التجربة وتحليلها فنياً . أيضاً يشمل هذا الفصل ما قد توصلت إليه الباحثة من نتائج وتوصيات البحث , المراجع العربية والأجنبية وملخصاً باللغتين العربية والإنجليزية .التوصل إلى دراسة بينية تربط مجالى التصميم والتصوير للإفادة من بعض المتناولات المختلفة لكل مجال.التشجيع على انتشار مثل هذه الدراسات فى البحث العلمى لربط مجالات الفنون المختلفة ببعضها البعض.التعرف على جزء مهم من التراث الإسلامى.إيجاد منطلقات جديدة لبناء اللوحة التصميمية وذلك من خلال الإستفادة من مفردات التصوير الإسلامى.فتح المجال أمام الباحثين لتناول الفن الإسلامى فى العصر العباسى من زوايا أخرى مكملة لهذه الدراسة.