Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام شبكات التفكير البصري اللونية في تنمية بعض المهارات الفنية في مادة التربية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
العزب، أم هاشم إبراهيم جمعة.
هيئة الاعداد
باحث / أم هاشم إبراهيم جمعة العزب
مشرف / فاطمة عبده محمد عبده
مشرف / أنور على المصرى
مناقش / إبراهيم محمد شعير
مناقش / إحسان محمود الحلبى
الموضوع
التفكير - وسائل سمعية بصرية. التربية الفنية - دراسة وتعليم (إعدادي) - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (324 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
01/04/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم مناهج وطرق تدريس التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

تتناول هذه الرسالة قياس فعالية استراتيجية شبكات التفكير البصري (Visual Thinking Networking) القائمة علي المهارات العقلية العليا ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء الأدوات التالية : الاختبار التحصيلي (لقياس الجانب المعرفي للمهارة ) ، الاختبار المهارى (لقياس الجانب الأدائي للمهارة ) ، بطاقة ملاحظة ( لتقييم أداء التلاميذ )، اختبار التفكير البصري ( لقياس جوانب المهارة البصرية ) ودليل المعلم لمقرر التربية الفنية للصف الثاني الإعدادي (الفصل الدراسي الثاني ) وتم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني ، بلغ عددهم ( 60) تلميذ قسمت إلى مجموعتين الأولى (مجموعة تجريبية ) والثانية ( مجموعة ضابطة ) وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على المجموعتين ثم درست المجموعة التجريبية بالاستراتيجية المقترحة بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ثم طبقت أدوات الدراسة على المجموعتين وبعد رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج منها : 1- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين : الضابطة ، والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية .2- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي ، البعدي للاختبار التحصيلي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي .3- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين : الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المهارى (الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية .4- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي ، البعدي للاختبار المهارى (الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي .5- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير البصري (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.6-توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب التجريبية في التطبيقين : القبلي ، البعدي لاختبار التفكير البصري (الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي.