الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الرسالة قياس فعالية استراتيجية شبكات التفكير البصري (Visual Thinking Networking) القائمة علي المهارات العقلية العليا ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء الأدوات التالية : الاختبار التحصيلي (لقياس الجانب المعرفي للمهارة ) ، الاختبار المهارى (لقياس الجانب الأدائي للمهارة ) ، بطاقة ملاحظة ( لتقييم أداء التلاميذ )، اختبار التفكير البصري ( لقياس جوانب المهارة البصرية ) ودليل المعلم لمقرر التربية الفنية للصف الثاني الإعدادي (الفصل الدراسي الثاني ) وتم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني ، بلغ عددهم ( 60) تلميذ قسمت إلى مجموعتين الأولى (مجموعة تجريبية ) والثانية ( مجموعة ضابطة ) وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على المجموعتين ثم درست المجموعة التجريبية بالاستراتيجية المقترحة بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ثم طبقت أدوات الدراسة على المجموعتين وبعد رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج منها : 1- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين : الضابطة ، والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية .2- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي ، البعدي للاختبار التحصيلي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي .3- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين : الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المهارى (الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية .4- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي ، البعدي للاختبار المهارى (الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي .5- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير البصري (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.6-توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (≤ 05‚ ) بين متوسطات درجات طلاب التجريبية في التطبيقين : القبلي ، البعدي لاختبار التفكير البصري (الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي. |