Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية خرائط التفكير كإستراتيجية فى تكوين بعض المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة/
المؤلف
مسلم, الشيماء توفيق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء توفيق محمد مسلم
مشرف / سامية موسى إبراهيم
مشرف / أمـل السيـد خلف
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
276 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

تتكون الدراسة الحالية من خمسة فصول حيث يعرض الأول مدخل إلى الدراسة،الفصل الثانى الإطار النظرى للدراسة، الفصل الثالث الدراسات السابقة،الفصل الرابع منهج الدراسة وإجراءاتها،الفصل الخامس نتائج الدراسة وتفسيرها يلى ذلك عرض توصيات الدراسة والبحوث المقترحة ،المراجع والملاحق.
مشكلة الدراسة:
على الرغم من أن تعلم العلوم فى الروضة له أهمية خاصة حيث يشبع حب الطفل للإستطلاع وينمى مفاهيمه واتجاهاته العلمية،فضلا عن أن الأطفال فضوليون وشغوفون،ودائما مايسألون ويستكشفون ويضعون الفروض ويتحققون من صحتها وكلها أساسيات فى تعلم العلوم وتقدم العلم.
(seewald.2007, 30) (samarapungavan et al., 2009. 530)
إلا أنها لم تحظ بالاهتمام الكافى حيث لاتزال مناهج طفل الروضة تفتقر إلى الأنشطة المرتبطة بتعليم الأطفال الحقائق والمهارات وقواعد السلوك المرتبطة بالمفاهيم البيولوجية.
وبالرجوع إلى مناهج رياض الأطفال والاطلاع على بطاقات أنشطة كتاب ”تطبيقات تربوية لمنهج حقى ألعب، أتعلم، ابتكر ”اتضح للباحثة قلة عدد المفاهيم البيولوجية التى يجب تكوينها لدى طفل الروضة والتى أشارت إليها المعايير القومية لرياض الأطفال فى مصر.
كما وجدت الباحثة قصور فى توجيه هذه البطاقات نحو استخدام استراتيجيات تعليمية حديثة تشجع الأطفال على الاستكشاف وفرض الفروض والتحقق من صحتها وغيرها من الخطوات التى تجعل من الطفل متعلم إيجابى نشط.
كما وجدت الباحثة أن معلمات الروضة ينصب اهتمامهم على ماهو موجود داخل الكتب المقررة على الأطفال من أنشطة تعليمية تقدمها بصورة نظرية دون الاهتمام بالناحية العملية، فضلا عن أنها لاتستخدم طرق تعليم متنوعة ونشطة الأمر الذى يبعث الملل فى نفوس الأطفال ويحول دون تحقيق الأهداف المرجوة لهذه المرحلة. ولهذه الأسباب وتأييدا لما تنادى به التوجيهات الحديثة عن أهمية البحث عن نماذج وإستراتيجيات تساعد فى تكوين المفاهيم البيولوجية بتهيئة مواقف تعليمية تتطلب من الأطفال استدعاء مالديهم من معرفة مسبقة وربطها بما يتعلموه للوصول إلى تعلم نشط فعال إيجابى.
كما أن وضوح المشكلة أيده استطلاع أجرى على أطفال المستوى الثانى من رياض الأطفال بهدف تحديد مدى معرفة الطفل ببعض المفاهيم البيولوجية من خلال توجيه بعض الأسئلة التى تتعلق بالمفاهيم البيولوجية للأطفال وقد أظهر هذا الاستطلاع وجود ضعف لدى الأطفال فى كثير من المفاهيم البيولوجية – فكان ذلك سببا من أسباب اختيار مشكلة الدراسة الحالية والتى يمكن بلورتها فيمايلى:- ما فاعلية خرائط التفكير كإستراتيجية فى تكوين بعض المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة؟
وتنبثق من عرض مشكلة الدراسة التساؤلات الأتية:
1- ما المفاهيم البيولوجية المناسبة لطفل الروضة؟
2- ماهو التصور المقترح للبرنامج القائم على استخدام إستراتيجية خرائط التفكير فى تكوين بعض المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة؟
3- ما الأثر الذى يحدثه البرنامج المعتمد على استراتيجية خرائط التفكير لتكوين بعض المفاهيم البيولوجية على الأطفال عينة الدراسة؟
- إلى أى مدى توجد فروق بين الجنسين فى معدل الإستجابة للبرنامج؟
5- إلى أى مدى يثبت معدل التحسن الذى حققته المجموعة التجريبية فى تكوين بعض المفاهيم البيولوجية كما تعكسها الدراسة التتبعية؟
هدف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام خرائط التفكير فى تكوين بعض المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة.
أهمية الدراسة :
أ- الأهمية من الناحية النظرية:
تتبلور أهمية الدراسة فى النواحى التالية:
1- توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية لإستيعاب الطفل للمفاهيم البيولوجية التى تساعده على فهم كثير من الأشياء التى تثير انتباهه فى البيئة وتفسيرها، والتى يمكن أن يستجيب إليها، كما تزيد من قدرته على استخدام المعلومات العلمية فى مواقف حل المشكلات، فإستيعاب الطفل لتلك المفاهيم والعلاقات يرتبط بتكوين حقائق وممارسات يقوم بها الطفل،ثم يصحح منها شيئا فشيئا حتى تكتسب تعميمات وقواعد ترتبط بالمفهوم الذى يستوعبه الطفل فى مرحلة تالية.
2- يتيح البحث الحالى الفرصة للطفل لفهم نفسه وعلاقاته بغيره من الكائنات الحية الأخرى، ومن ثم توثيق الصلة بين الطفل وبيئته،ومساعدته على مواجهتها والتكيف معها، وتجنب أخطارها.
3- إضافة الجديد فى الأدبيات النظرية فيمايتعلق بإستراتيجية حديثة مثل خرائط التفكير وفاعليتها فى تكوين بعض المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة،لقلة الدراسات والبحوث المهتمه بهذا المجال فى هذه الفئة العمرية فى حدود علم الباحثة.
ب- الأهمية من الناحية التطبيقية:
1- يمكن أن يسهم البرنامج المعد فى تزويد واضعى ومطورى مناهج رياض الأطفال بالأنشطة البيولوجية المتنوعة فى هذا المجال.
2- تسهم الدراسة الحالية فى مساعدة أطفال الروضة من خلال إستخدام إستراتيجية خرائط التفكير فى تنظيم المعلومات وتوضيح العلاقات المختلفة بين أجزاء المعرفة بشكل يساعد على الفهم والاستيعاب وممارسة مستويات عليا من التفكير مع خلق بيئة إيجابية وفعالة ونشطة بين الأطفال.
3- تسهم الدراسة الحالية فى توجيه نظر معلمات رياض الأطفال إلى توظيف إستراتيجية فى التعلم تركز على إيجابية المتعلم ومشاركته الفعالة فى العملية التعليمية مثل إستراتيجية خرائط التفكير لتقديم نموذج حديث فى تكوين بعض المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة.
4- تعد هذه الدراسة محاولة جادة لتقديم دليلا عمليا لكل المعلمات والمهتمين بمجال التربية فيما يتعلق بتكوين المفاهيم البيولوجية فى مرحلة الطفولة المبكرة من خلال استخدام إستراتيجية خرائط التفكير.