Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم القراءة كمدخل لتحسين الشعور بالسـعادة /
المؤلف
محمد، سـارة محمد كمال الدين.
هيئة الاعداد
باحث / سـارة محمد كمال الدين محمد
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / رباب عبد المنعم سيف
مشرف / رباب عبد المنعم سيف
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
412ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

مستخلص الدراسة
تنمية الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم القراءة كمدخل لتحسين الشعور بالسـعادة
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مستوى الانتباه لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم القراءة؛ لرفع درجة الشعور بالسعادة لديهم.
وتكونت عينة الدراسة الحالية من (10) تلاميذ من الذكور من ذوى صعوبات تعلم القراءة بالصف الرابع الابتدائى, وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي, حيث تم التصميم التجريبي المكون من مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة), وتطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية, ثم القياس البعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة, والقياس التتبعي بعد شهر ونصف من انتهاء جلسات البرنامج على المجموعة التجريبية؛ لمعرفة مدى فعالية وتأثير البرنامج التدريبي المستخدم, وللتحقق من صحة فروض الدراسة استعانت الباحثة بالأدوات التالية:استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة (إعداد: علية أحمد حسن 1998), مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (إعداد: مايكل بست 1971), (تعريب: مصطفى كامل 2008), مقياس انتباه الأطفال وتوافقهم (إعداد: عبد الرقيب أحمد البحيري, عفاف محمد عجلان 2005), استمارة تقييم برنامج تدريبي لتنمية الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم القراءة كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة (إعداد: الباحثة), مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة(إعداد: جون رافن 1947), (ترجمة: عبد الفتاح القرشي 1987), الاختبارات الفرعية الثلاثة ”الحساب, إعادة الأرقام, الشفرة” من مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (إعداد: لويس كامل مليكة 1999), منظومة التقييم المعرفي CAS للعمليات المعرفية (تأليف: نجليري وداس 1997), (اقتباس: أيمن الديب محمد شوشة 2006), (تحت إشراف: صفاء يوسف الأعسر), استبيان تشخيص صعوبات التعلم في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد: أحمد عواد 1998), اختبار تشخيص العسر القرائي (إعداد: نصرة محمد عبد المجيد جلجل 2015), اختبار الفرز العصبي السريع (إعداد: مصطفي كامل 1989), استخبار السعادة للأطفال (إعداد: نهى علي عوض أحمد 2012), برنامج تدريبي لتنمية الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم القراءة كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة (إعداد: الباحثة).
وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في رفع مستوى الانتباه لدى مجموعة الدراسة التجريبية من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة, وتنمية الشعور بالسعادة لديهم.
الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم القراءة – الانتباه - الشعور بالسعادة.