Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فَاعلية استراتيجيـة رَوابـِط الوِحداتِ البنائيـة لِلُّغــة
في تنمية الاستعداد لِلقراءة وعَلاقتها بالنُّمو المَعرِفـي
لمرحَلة الروضة بالسُعودية
المؤلف
الطجل، وفاء بنت محمد بن سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء بنت محمد بن سليمان الطجل
مشرف / سليمان الخضري الشيخ
مشرف / مختار أحمد الكيال
مناقش / ربى معوض
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
182ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

مستخلص الدراسة
الباحثة / وفاء بنت محمد بن سليمان الطجل
عنوان الرسالة / فَاعلية استراتيجيـة رَوابـِط الوِحداتِ البنائيـة لِلُّغــة في تنمية الاستعداد لِلقراءة وعلاقتها بالنُّمو المَعرِفـي لمرحَلة الروضة بالسُعودية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية (الروابط اللغوية للمكونات البنائية للغة (روبل) باللغة العربية للأطفال يركز على تنمية الوعي الفونيمي والفونولوجي عن طريق عمل روابط حرفية بين الكلمات والأصوات؛ وذلك لتطوير استعداد الأطفال للقراءة، وأثره في النمو المعرفي. واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة من أطفال الروضة بمدينة الرياض بلغ عددهم 60 طفلاً وطفلة، من عمر 3-4 سنوات مثلوا المجموعتين الضابطة والتجريبية، وأعدت الباحثة مقياساً للنمو المعرفي والاستعداد القرائي خاصاً باللغة العربية طبق قبل البرنامج وبعده. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل من المجموعة الضابطة والتجريبية في النمو اللغوي والنمو المعرفي على مقياس النمو المعرفي والاستعداد القرائي لصالح المجموعة التجريبية، حيث كانت قيمة ”ت” = 4.90، وهى دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بحجم تأثير مربع إيتا= 0.32 وهو أيضاً حجم تأثير مرتفع، كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في متوسط الدرجة الكلية لمقياس النمو المعرفي والاستعداد القرائى لصالح المجموعة التجريبية؛ حيث كانت قيمة ”ت” = 6.43 وهى دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بحجم تأثير مربع إيتا= 0.45 وهو حجم تأثير مرتفع، كما أنه لا توجد فروق بين القياس البعدي والقياس التتبعي في المجموعة التجريبية على أبعاد النمو المعرفي والاستعداد القرائي؛ حيث بلغت قيمة ”ت” 0.34 وهى غير دالة إحصائياً، وهذا يوضح ثبات أثر البرنامج وأنشطته في الأطفال في العينة التجريبية بعد أربعة أسابيع من الانتهاء من التطبيق، وقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات كان أهمها ضرورة البدء في تطوير الاستعداد للقراءة قبل تقديم الهجائية للأطفال.
الكلمات المفتاحية - تنمية الاستعداد – الاستراتيجية - روابط الوحدات البنائية للغة العربية - مرحلة الروضة.