Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية العلاج بالمعنى في تحسين تقدير الذات ومعنى الحياة لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
الصقر، هاجر علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر علي محمد الصقر
مشرف / ماجي وليم يوسف
مشرف / رانيا ماهر
مناقش / سعيد محمد محمد أبو سوسو
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
244ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
24/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: هاجر علي محمد الصقر
عنوان الرسالة: فعالية العلاج بالمعنى في تحسين تقدير الذات ومعنى الحياة لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية.
معرفة فعالية العلاج بالمعنى في تحسين تقدير الذات ومعنى الحياة لدى المراهقين.
العينة: تتحدد الدراسة بالعينة المستخدمة من طلاب الصف الثاني الثانوي المراهقين، حيث ستتكون عينة الدراسة الوصفية من (200) طالب وطالبة من الصف الثاني الثانوي، وستتكون عينة الدراسة التجريبية من (20) مراهقاً من الحاصلين على أقل الدرجات في أبعاد تقدير الذات ومقياس معنى الحياة، حيث سيتم تقسيمهم إلى (10) طلاب للمجموعة التجريبية، و(10) طلاب للمجموعة الضابطة.
• الأدوات: ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الأدوات التالية:
• استمارة المستوى الاقتصادي (إعداد الباحثة)
• مقياس الذكاء المصور (إعداد أحمد زكي صالح)
• مقياس تقدير الذات (إعداد الباحثة)
• مقياس معنى الحياة (إعداد الباحثة)
• برنامج العلاج بالمعنى لتحسين تقدير الذات ومعنى الحياة لدى المراهقين (إعداد الباحثة)
النتائج: وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
1) تحسن تقدير الذات لدى المجموعة التجريبية عنه لدى المجموعة الضابطة في القياس البعدي.
2) تحسن معنى الحياة لدى المجموعة التجريبية عنه لدى المجموعة الضابطة في القياس البعدي.
3) استمرار التحسن في تقدير الذات في القياس التتبعي.
كلمات مفتاحية:
العلاج بالمعنى The logotherapy
تقدير الذات The Self-esteem
معنى الحياة The meaning of life
المراهقون The Adolescents
المرحلة الثانوية The secondary educational stage