Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى لتحسين نوعية الحياة لدى عينة من الأطفال زارعى الكٌلى /
المؤلف
محمد، روايح عبد الحميد أبوالعلا.
هيئة الاعداد
باحث / روايح عبد الحميد أبوالعلا محمد
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / فؤادة محمد على هدية
مناقش / دعاء محمد صلاح
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
415ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
30/4/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للاطفال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 415

from 415

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالب: روايح عبد الحميد أبوالعلا محمد
عنوان الرسالة: فعالية برنامج إرشادى لتحسين نوعية الحياة لدى عينة من الأطفال زارعى الكٌلى
القسم: الدراسات النفسية للأطفال- معهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس.
أشراف:
أ.د/جمال شفيق أحمد - أستاذ علم النفس الإكلينيكى - بمعهد الدراسات العليا للطفولة - بمعهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس
أ.د/فؤادة محمد على هدية - أستاذة الارشاد النفسى- بمعهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس
د/ دعاء محمد صلاح- مدرس طب الأطفال- جامعة القاهرة
مشكلة الدراسة
تتلخص مشكلة الدراسة فى التساؤل البحثى الآتى:
ما مدى فعالية برنامج إرشادى لتحسين نوعية الحياة لدى عينة من الأطفال زارعى الكٌلى؟
هدف الدراسة
يتبلور هدف الدراسة في إعداد برنامج إرشادي لمحاولة تحسين نوعية الحياة لدى عينة من الأطفال زارعي الكٌلى من سن (12- 15) سنة
المحدد المنهجى
يعتبر المنهج التجريبى هو المنهج الملاءم لهذه الدراسة، لانه يقوم على دراسة العلاقة بين متغيرين أو أكثر أحدهما المتغير المستقل وهو (البرنامج الإرشادي)، والآخر متغير تابع وهو(نوعية الحياة)، ولقد اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (12) طفل وطفلة من زارعى الكٌلى تراوحت أعمارهم ما بين (12 – 15) سنة مقسمين إلى مجموعتين (6) أطفال مجموعة تجريبية و(6) أطفال مجموعة ضابطة.
أدوات الدراسة : تم إستخدام
1- مقياس نوعية الحياة ( إعداد/ الباحثة )
2- البرنامج الإرشادى ( إعداد/ الباحثة )
3- نموذج دراسة الحالة (إعداد/ د/جمال شفيق أحمد)
4- أختبار رسم الأسرة المتحركة )إعداد/ بيرنس وكوفمان ترجمة/ إيناس عبدالفتاح 2007(
وقد تم الاعتماد على أسايب الاحصائية وهى :ا ختبار مان ويتنى واختبار ولكوكسون واختبار (ت) T TEST.

نتائج الدراسة
توصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج وفاعليته فى تحسين نوعية الحياة لدى من عينة الأطفال زارعى الكلى حيث :
1- وجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس نوعية الحياة فى اتجاه القياس البعدى.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب المجموعة الضابطة في القياسين قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس نوعية الحياة.
3- وجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس نوعية الحياة بعد تطبيق البرنامج فى اتجاه المجموعة التجريبية.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج على مقياس نوعية الحياة.
5- وجد بعض العوامل الدينامية التى قد تعوق تحسن نوعية الحياة لدى أطفال المجموعة التجريبية. حيث وجدت الباحثة أرتفاع درجات طفلين من أفراد العينة على التطبيق التتبعى مقارنة بالتطبيق البعدى لذلك قامت الباحثة بأجراء دراسة حالة على هذين الطفلين للوقوف على أسباب ذلك ، وتوصلت النتائج إلى أن المشكلات الأسرية هى المسبب لسوء الحالة النفسية للأطفال بعد تحسنها.
الكلمات المفتاحية Key Words
الأطفال زارعى الكٌلى Children Kidney transplant
نوعية الحياة Quality of life
البرنامج الإرشادى Counseling Program