Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق فى القلق الاجتماعى بين ذوى صعوبات التعلم والأسوياء من المراهقين /
المؤلف
عبدالحميد، مصطفى عبدالحميد توفيق.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى عبدالحميد توفيق عبدالحميد
مشرف / هبه الله محمود السيد ابو النيل
مناقش / محمد حسن غانم
مناقش / غاده محمد عبدالغفار
الموضوع
القلق الاجتماعى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
155 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
24/7/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة الفروق بين عينة من المراهقين ذوى صعوبات التعلم والأسوياء فى اضطراب القلق الاجتماعى ، وذلك للتعرف على مستوى التباين فى اضطراب القلق الاجتماعى لدى المراهقين ذوى صعوبات التعلم والأسوياء ، مما يفيد فى تكوين انطباع باثولوجي للقلق الاجتماعى لدى حالات صعوبات التعلم ، فمن المحتمل أن تكون هناك علاقة تفاعلية بين صعوبات التعلم واضطراب القلق الاجتماعى ، لذا اهتم الباحث بدراسة هذه الفئة من المراهقين ( طلاب المرحلة الإعدادية ) مستخدماً المنهج الوصفى المقارن الذى يلائم فروض البحث ، تكونت العينة من 120 طالباً من الذكور انقسموا لمجموعتين 60 أسوياء و 60 ذوى صعوبات تعلم ( 30 ذوى صعوبات تعلم قراءة – 30 ذوى صعوبات تعلم رياضيات ) و أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى القلق الاجتماعى بين مجموعة ذوى صعوبات التعلم بشكل عام ومجموعة الأسوياء فى حين كشفت النتائج عن عدم وجود فروق داخل مجموعة ذوى صعوبات التعلم بين ذوى صعوبات تعلم القراءة وصعوبات تعلم الرياضيات فى القلق الاجتماعى ، تساهم الدراسة الحالية فى تطوير برامج التدخل لحالات ذوى صعوبات التعلم وتفتح المجال للعديد من الدراسات المستقبلية .