Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى في علاج صعوبات تعلم
القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال المكفوفين./
الناشر
جامعة عين شمس ، كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
محمد ، جمال الدين عبدالمنعم أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / جمال الدين عبدالمنعم أحمد محمد
مشرف / حسام الدين محمودعزب
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
الموضوع
صعوبات التعلم ، صعوبات القراءة لدى الكفيف ، صعوبات الكتابة لدى الكفيف .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
403 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى دراسة ” فاعلية برنامج تدريبى فى علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال المكفوفين ، وذلك من خلال برنامج بإستخدام الحاسب الآلي تم إعداده خصيصاً لذلك .
عينة الدراسة : تتحدد الدراسة الحالية بطبيعة العينة المستخدمة فيها و تتكون من ( 20) عشرين طفلا من الذكور والاناث ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين 10-12 عاما وذلك فى مستوى المرحلة الإبتدائية في مدارس المكفوفين وتم تصنيفهم إلى أربع مجموعات فرعية متساوية كالاتي:
مجموعة تجريبية و عددهم ( 10 ) أطفال من المكفوفين ( ” 5 ” بنات ، ” 5 ” بنين ) .
- مجموعة ضابطة و عددهم (10 ) أطفال من المكفوفين ( ” 5 ” بنات ، ” 5 ” بنين ) .
أدوات الدراسة :
1- إختبار ويكسلر لقياس ذكاء الأطفال المكفوفين ( الجانب اللفظى ) وهو ما يتناسب مع إعاقة كف البصر .
2- مقياس إختبار حاسة اللمس لدى الأطفال المكفوفين بطريقة برايل ( إعداد الباحث ) .
3- مقياس صعوبات تعلم القراءة بطريقة برايل ( إعداد الباحث ) .
4- مقياس صعوبات تعلم الكتابة بطريقة برايل ( إعداد الباحث ) .
5- مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادى للأسرة ( إعداد/عبد العزيز الشخص ، 2013 ) .
6- برنامج علاج صعوبات تعلم القراءة و الكتابة بطريقة برايل لدى الأطفال المكفوفين ( إعداد/حسام الدين محمود عزب ، جمال محمد حسن نافع ، جمال الدين عبد المنعم ، 2017 ) .
7- جلسات البرنامج التدريبى لعلاج صعوبات تعلم القراءة و الكتابة بطريقة برايل ( إعداد الباحث ) .
نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن تحقيق جميع فروضها ، مما يدل على فاعلية البرنامج فى علاج صعوبات تعلم القراءة و الكتابة بطريقة برايل .
الكلمات المفتاحية : صعوبات التعلم ، صعوبات القراءة لدى الكفيف ، صعوبات الكتابة لدى الكفيف .