Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض أساليب التفكير وتأثيره في تحسين مهارات الإستذكار لدى عينة من المراهقين /
المؤلف
عبدالغفار، هويدا محمد الحجازي.
هيئة الاعداد
باحث / هويدا محمد الحجازي عبد الغفار
مشرف / أسماء محمد محمود السرسى
مشرف / محمد رزق البحيري
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
282ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
24/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: هويدا محمد الحجازي عبد الغفار
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض أساليب التفكير وتأثيره في تحسين مهارات الإستذكار لدى عينة من المراهقين.
جهة الدراسة: قسم الدراسات النفسية للأطفال – معهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس – 2017م.
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي لإكساب المراهقين بعض أساليب التفكير وتأثير ذلك في تحسين مهارات الاستذكار لديهم،
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طالبًا وطالبة الذين تراوحت أعمارهم ما بين (15-16) سنة، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (ن=10) وضابطة (ن=10)،
أدوات الدراسة: استخدمت قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنرSternberg & Wagner (1991) (تعريب السيد أبو هاشم)، ومقياس عادات ومهارات الاستذكار لطلاب الجامعة والثانوي (إعداد حمدي الفرماوى، 2002)، ومقياس مهارات الاستذكار (إعداد الباحثة)، ومقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد طه المستكاوى، 2000)، ومقياس المستوى الإقتصادي الإجتماعي الثقافي (إعداد محمد البحيرى، 2002)، وبرنامج تنمية أساليب التفكير (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية أساليب التفكير، وتحسن مهارات الإستذكار.
الكلمات المفتاحية Keywords
1- البرنامج Program
2- أساليب التفكير Thinking Styles
3- مهارات الإستذكار Study Skills
4- المراهقة Adolescence