الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة اسم الطـــالبــة : أماني محمد سليم عبادي عـنوان الرسالــة : فاعلية برنامج لتنمية بعض عادات العقل للحد من صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. جهه الدراسة : جامعةعين شمس – معهد الدراسات العليا للطفولة – قسم الدراسات النفسية للاطفال . هدفت الدراسة إلي تنمية بعض عادات العقل (التى تتمثل فى المثابرة، وإدارة الاندفاعية والتساؤل وحل المشكلات ) لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فاعليته لهذا الغرض، للحد صعوبات التعلم لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (24 ) تلميذاَ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة والكتابة ممن لديهم مستوى منخفض فى عادات العقل (موضع الدراسة)؛ حيث تراوحت معاملات ذكائهم ما بين( 90- 110)I.Q، وأعمارهم الزمنية ما بين(9 – 12) عاماً وبمتوسط عمري 11,54سنة، بمدرسة هارفردمصر التابعة لإدارة مدينة نصر التعليمية بمحافظة القاهرة ،وقد تم تقسيم هؤلاء التلاميذ إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تضم(12) تلميذ بواقع (5ذكور، 7 إناث) والأخرى ضابطة تضم(12) تلميذ بواقع(7ذكور، 5 إناث)، وأستخدمت الدراسة عدة أدوات شملت اختبار ستنافرد بينيه الصورة الخامسة ، ومقياس عادات العقل للتلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج قائم على عادات العقل للحد صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى التلاميذ( إعداد/ الباحثة )، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية عادات العقل موضع الدراسة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، والذي كان له أثر في الحد من صعوبات التعلم لديهم. . الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي - عادات العقل –التلاميذ – صعوبات القراءة والكتابة |