Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لخفض سلوك إيذاء الذات للأطفال الذاتويين /
المؤلف
بحيري، مي محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مي محمد محمد بحيري
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / نشأت مهدي السيد قاعود
مناقش / أسماء محمد محمود السرسى
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
428ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
29/3/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 428

from 428

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: مي محمد محمد بحيري
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي لخفض سلوك إيذاء الذات للأطفال الذاتويين.
جهة الدراسة: معهد الدراسات العليا للطفولة – قسم الدراسات النفسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة عين شمس.
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في خفض سلوك إيذاء الذات باستخدام المدخل الحسحركي لدى الأطفال الذاتويين، ومدى استمرارية تأثير هذا البرنامج في خفض سلوك إيذاء الذات .
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين .
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من عدد (10) أطفال ذاتويين من الذكور . تم تقسيمهم إلى مجموعتين واحدة تجريبية و الأخرى ضابطة متجانستين في العدد و السن و معامل الذكاء و المستوى الاجتماعي الاقتصادي و درجة الذاتوية (درجة ذاتوية مرتفعة) .
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية مجموعة من الأدوات كما يلي:
1. مقياس جيليام لتشخيص أعراض اضطراب التوحد (ترجمة و تعريب/عادل عبدالله محمد، 2005) .
2. لوحة جودارد لقياس للذكاء.
3. مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (المطور) للأسرة المصرية (إعداد/محمد محمد بيومي خليل، 2000) .
4. استمارة بيانات أولية (إعداد/ عزة عبد الجواد عزازى، 2010) .
5. مقياس سلوك إيذاء الذات (إعداد/ الباحثة) .
6. برنامج إرشادي قائم على المهارات الحسحركية (إعداد/ الباحثة) .
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس سلوك إيذاء الذات لصالح القياس البعدي . مما يدل على خفض حدة سلوك إيذاء الذات للأطفال الذاتويين بعد تطبيق البرنامج الإرشادي .
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس سلوك إيذاء الذات لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على خفض حدة سلوك إيذاء الذات للأطفال الذاتويين بعد تطبيق البرنامج الإرشادي .
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس سلوك إيذاء الذات، وذلك بعد شهرين من تطبيق المقياس وهو ما يعني تحقق استمرارية البرنامج الإرشادي في خفض حدة سلوك إيذاء الذات للأطفال الذاتويين.
الكلمات المفتاحية:
• برنامج إرشادي: Program Counseling
• الذاتوية: Autism
• سلوك إيذاء الذات: Self – Injurious Behavior
• المهارات الحسحركية: Sensory- Motor Skills