Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لخفض درجة الجمود الفكري لدى طلاب الجامعة وتحسين معنى الحياة /
المؤلف
مصباح، هشام مصطفى مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هشام مصطفى مصطفى محمد مصباح
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / نبيلة أمين أبو زيد
مناقش / أمينة محمد كاظم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
309ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
27/4/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالب : هشام مصطفى مصطفى محمد مصباح
عنوان الرسالة : فعالية برنامج لخفض درجة الجمود الفكري لدى طلاب الجامعة وتحسين معنى الحياة.
جهة البحث : جامعة عين شمس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم علم النفس
أجريت هذه الدراسة بهدف الكشف عن العلاقة بين الجمود الفكري ومعنى الحياة، ومدى الاختلاف في كل من الجمود الفكري ومعنى الحياة باختلاف بعض المتغيرات الديمغرافية، والتعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي في خفض درجة الجمود الفكري لتحسين معنى الحياة لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات قسم علم النفس في كلية التربية – جامعة كفر الشيخ، وقد ترواحت أعمارهم ما بين (18 - 21) سنة، وقد بلغت مجموعة الدراسة الوصفية (100) طالباً وطالبة، ومجموعتي الدراسة التجريبية (30) طالبا وطالبة - تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الجمود الفكري لدى طلاب الجامعة (إعداد / الباحث)، مقياس معنى الحياة لدى طلاب الجامعة (إعداد / الباحث)، استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي (إعداد / الباحث)، برنامج تدريبي لخفض درجة الجمود الفكري وتحسين معنى الحياة لدى طلاب الجامعة (إعداد / الباحث)، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية :
 توجد علاقة ارتباطية عكسية بين الجمود الفكري ومعنى الحياة لدى طلاب الجامعة.
 يرتفع مستوى أداء طلاب الجامعة على مقياس معنى الحياة لدى منخفضي الجمود الفكري عنه لدى مرتفعي الجمود الفكري.
 يرتفع مستوى أداء مجموعة الذكور على مقياس الجمود الفكري عنه لدى مجموعة الإناث.
 يرتفع مستوى أداء مجموعة الإناث على مقياس معنى الحياة عنه لدى مجموعة الذكور.
 لا يختلف مستوى أداء طلاب الجامعة على مقياسي الجمود الفكري ومعنى الحياة تبعاً للمستوى الاجتماعي والثقافي.
 ينخفض مستوى المجموعة التجريبية على مقياس الجمود الفكري بعد تعرضها للبرنامج التدريبي.
 يتحسن مستوى المجموعة التجريبية على مقياس معنى الحياة بعد تعرضها للبرنامج التدريبي.
 ينخفض مستوى المجموعة التجريبية عن مستوى المجموعة الضابطة على مقياس الجمود الفكري بعد التعرض للبرنامج التدريبي.
 يرتفع مستوى المجموعة التجريبية عن مستوى المجموعة الضابطة على مقياس معنى الحياة بعد التعرض للبرنامج التدريبي.
 لا يختلف مستوى المجموعة التجريبية على مقياسي الجمود الفكري ومعنى الحياة بعد تطبيق البرنامج التدريبي ومستواهم بعد شهرين من التطبيق (القياس التتبعي).