Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير إنتاجية الجامعة لمواجهة تحديات الإقتصاد المعرفى على ضوء بعض الخبرات العالمية /
المؤلف
مرجان، أميرة محمد عبدالمجيد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمد عبدالمجيد مرجان
مشرف / تودرى مرقص حنا مقار
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مناقش / عبدالرحمن عبدالرحمن النقيب
الموضوع
الإقتصاد المعرفى. التنمية الاقتصادية. إدارة الإنتاج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
361 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/08/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

تأتى أهمية الدراسة من أهمية الاقتصاد المعرفي كمدخل اقتصادي تنموي يفرض العديد من التحديات على إنتاجية الجامعة مما يحتم تطوير إنتاجية الجامعات المصرية من أجل مواجهة تلك التحديات وكسب مقومات مدخل اقتصادي جديد يمكنها من المساهمة في تكوين رأس مال معرفي عربي قادر على إثبات وجوده محلياً وعالمياً بالإضافة إلى تمكين إنتاجية الجامعة من المنافسة المحلية والعالمية داخل أسواق العمل ؛كما تتأتى من أهمية الجامعة كمؤسسة بحثية تحمل أدواراً ووظائف شديدة الأهمية للمجتمع المصري، وهذا ما يجعل الدراسة الحالية محاولة لتقديم تصور لأهم المتطلبات اللازمة لتطوير إنتاجية الجامعات المصرية من أجل تدعيم قدرة المجتمع المصري للدخول لهذا المجال الاقتصادي ،وقد يستفيد من هذه الدراسة المخططون للتعليم الجامعي من خلال تحقيق المتطلبات اللازمة لتطوير إنتاجية الجامعة من أجل مواجهة تحديات الاقتصاد المعرفي.ستستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي في عرضها لمشكلة وإجراءات الدراسة لما له من اتفاق مع هدف الدراسة ، وذلك من خلال تجميع البيانات والمعلومات المتعلقة بإنتاجية الجامعة وتفسيرها وتحليلها تحليلاً وافياً من أجل الوقوف على واقع إنتاجية الجامعة ، ومعرفة العوامل والأسباب المؤثرة عليها وعلى تطورها تجاه تحقيق الاقتصاد المعرفي وتطبيق عملياته، والوقوف على بعض الآليات اللازمة لتطوير إنتاجية الجامعة ومواجهة تحديات الاقتصاد المعرفي .اعتمدت الدراسة الحالية على الاستبانة كأداة بحثية بهدف التعرف على التحديات التي تواجه توظيف عمليات الاقتصاد المعرفي ( إنتاج – نشر – تسويق – تطبيق) في الجامعات المصرية والتعرف على أهم المتطلبات اللازمة لتطوير إنتاجية الجامعة من أجل تحقيق الاقتصاد المعرفي .وتم تطبيق هذه الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة بهدف التعرف على أهم المعوقات التي تقف في طريق تحقيق عمليات الاقتصاد المعرفي داخل الجامعات المصرية والتي تقف عائقاً في طريق إنتاجيتهم المعرفية، والاضافة إلى الثروة المعرفية ورأس المال المعرفي المحلى والعالمي ،واهم المتطلبات اللازمة للحد من هذه المعوقات.نتائج الدراسة :تحدى الانفاق على الجامعات ،ويندرج تحت هذا التحدي العديد من التحديات التي أثرت على انتاج المعرفة الجامعية مثل ،تدنى الحوافز المادية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس: مما افقدهم الدافعية للإنتاج المعرفي وذلك للان المعرفة تحتاج في انتاجها إلى البحث والتنقيب ،وهذا البحث يتطلب الانفاق ،كذلك هجرة العقول وذلك لتدنى الانفاق الجامعي عليهم وتطويرهم مما يجعلهم يتركوا الجامعات بحثاً عن سبيل أخر يعمل على توفير المناخ الملائم لهم من تدريب مستمر ،وامكانات تقنية متقدمة ،والتفرغ للأداء البحثي، قلة توافر الكتب والمجلات العلمية المتخصصة بالمكتبات الجامعية وغيرها من عناصر البنية التحتية الجامعية .الافتقار إلى وجود ضوابط الحماية الفكرية اللازمة لتدعيم ثقة منتجين المعرفة بتداولها فيما بينهم ونشرها اجتماعياً .