Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام برنامج المواهب المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير الابداعي في الرياضيات لدي الطلبة المتفوقين بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
علام، كريمة فتحي عبد الحليم.
هيئة الاعداد
باحث / كريمة فتحي عبد الحليم علام
مشرف / العزب محمد زهران،
مناقش / عزيزة عبد العزيز قنديل
مناقش / فؤاد محمد موسي
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس. الابداع. القدرة العقلية. التفكير.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
315 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
12/6/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام برنامج المواهب المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعى فى الرياضيات لدى الطلبة المتفوقين بالصف الأول الثانوى، ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل وحدة الجبر وحساب المثلثات(العلاقات الأساسية بين الدوال المثلثية وتطبيقاتها) لرياضيات الصف الأول الثانوى بالفصل الدراسى الثانى، وتم إعداد أدوات البحث كالآتى: الاختبار التحصيلى، قائمة ببعض مهارات التفكير الإبداعى، اختبار مهارات التفكير الإبداعى فى الرياضيات، دليل المعلم فى ضوء برنامج المواهب المتعددة،وتم اختيار عينة تكونت من عدد (68) من الطلبة المتفوقين بالصف الأول الثانوى بمحافظة المنوفية من مدرستى الثانوية القديمة بنات التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية(مجموعة تجريبية) ، ومدرسة الثانوية التابعة لإدارة الشهداء (مجموعة ضابطة)، وتعرض طلبة المجموعة التجريبية لمعالجة تمثلت فى دراسة وحدة الجبر وحساب المثلثات (العلاقات الأساسية بين الدوال المثلثية وتطبيقاتها) باستخدام برنامج المواهب المتعددة، بينما تعرضت المجموعة الضابطة لدراسة نفس المحتوى باستخدام البرنامج التقليدى في التدريس، وتم تطبيق أدوات البحث مع المجموعتين قبل وبعد المعالجة التجريبية، وباستخدام برنامج التحليل الإحصائى(SPSS) تم تحليل الدرجات الخام للبحث وإجراء المعالجات الإحصائية للتحقق من صحة فروض البحث، وأسفر هذا التحليل عن النتائج الآتية:
1-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0٫05) بين متوسطى درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية.
2-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0٫05) بين متوسطى درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الإبداعى فى الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
3-وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى (05,0) بين درجات اختباري مهارات التفكير الإبداعى والتحصيل الدراسى بالنسبة للقياس البعدى للمجموعة التجريبية.
وفى ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات، ومن أهمها تفعيل طريقة التدريس باستخدام برنامج المواهب المتعددة فى تعليم الرياضيات، وخاصة للطلبة المتفوقين فى جميع المراحل التعليمية، كما تم التوصية بتقديم دورات تدريبية لمعلمى الرياضيات، لتوعيتهم بأهمية استخدام البرامج التربوية الحديثة لما أظهرته نتائج هذا البحث من تقدم لمناهج الرياضيات واستراتيجيات تدريسها.