Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية المهارات اللغوية والسلوك التكيفى لدى ذوي سمات الذاتوية البسيطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمد، عزيزة عبد الله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عزيزة عبدالله محمد محمد
مشرف / ماجى وليم يوسف
مشرف / محمود عبد الحليم منسى
مناقش / أمانى سعيدة سيد إبراهيم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
312ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحث :عزيزة عبدالله محمد محمد
عنوان الرسالة : ”تنمية المهارات اللغوية والسلوك التكيفى لدى ذوى سمات الذاتوية البسيطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية”
الدرجة العلمية : دكتوراه
تخصص : علم النفس التعليمى
الإشراف : أ.م .د/ ماجى وليم يوسف - أ.د/ محمود عبد الحليم منسى - أ.م .د/ سوسن إسماعيل عبد الهادى
الكلية : كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
الجامعة : عين شمس
التاريخ :2017
هدفت الدراسة إلى تنمية المهارات اللغوية والسلوك التكيفى لدى ذوى سمات الذاتوية البسيطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية . العينة : تكونت مجموعة الدراسة الاستطلاعية من (30) تلميذا وتلميذة من ذوى سمات الذاتوية البسيطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتكونت مجموعة الدراسة التجريبية من (5) تلاميذ ، (3) ذكور ، (2) إناث فى المجموعة التجريبية .الأدوات : ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس المهارات اللغوية (مهارات الاستقبالية – مهارات التعبيرية ) لدى ذوى سمات الذاتوية البسيطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، البرنامج الارشادى السلوكى لتنمية المهارات اللغوية والسلوك التكيفى لدى ذوى سمات الذاتوية البسيطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من (إعداد الباحثة). النتائج وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية :
1 - وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس (القبلي – البعدي – التتبعي) على أبعاد مقياس المهارات اللغوية (مهارات الاستقبالية – مهارات التعبيرية ) لدى ذوى سمات الذاتوية البسيطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2 – عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج الإرشادى )على أبعاد مقياس المهارات اللغوية (مهارات الاستقبالية – مهارات التعبيرية ) لدى ذوى سمات الذاتوية البسيطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية
3 – وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس (القبلي – البعدي – التتبعي) على أبعاد مقياس السلوك التكيفي ( النمو اللغوى – الأداء الوظيفى – أداء الأدوار الأسرية والأعمال المنزلية – النشاط المهنى – الاقتصادى ، التطبيع الاجتماعى , الدرجة الكلية ) لدى ذوى سمات الذاتوية البسيطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية”
4- عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج الإرشادى )على أبعاد مقياس السلوك التكيفى (النمو اللغوى – الأداء الوظيفى – أداء الأدوار الأسرية والأعمال المنزلية – النشاط المهنى – الاقتصادى ، التطبيع الاجتماعى , الدرجة الكلية ) لدى ذوى سمات الذاتوية البسيطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
كلمات مفتاحية :
- الذاتوية .
- السلوك التكيفى .
- المهارات اللغوية .