Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية باستخدام مسرح الطفل بمحافظة الأقصر /
المؤلف
جرجس، سوزان غالي إلياس.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان غالي إلياس جرجس
مشرف / ريهام رفعت محمد عبد العال
مشرف / أحمد عبيد علي حامد
مناقش / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مناقش / أسامة السيد عبد النبي
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
159ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مشكلة الدراسة:تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في قصور المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية لدى أطفال محافظة الأقصر، كذلك ندرة تضمين النشاط المسرحي للقضايا البيئية عامة والسياحة البيئية خاصة، حيث قامت الباحثة بتحليل عناصر النشاط المسرحي في مدارس محافظة الأقصر خلال عامي (2013/2014) (2014/2015)، ووجدت أن: على الرغم من أن النشاط المسرحي من الأنشطة التى يمكن من خلالها تحقيق تنمية لمختلف جوانب شخصية الطفل وبالأخص المسئولية البيئية إلا أن مسرح الطفل التمثيلي لم يتناول الأعمال المسرحية التي تشتمل على موضوعات بيئية تنمى المسئولية البيئية والتي تم تأليفها للأطفال بصفة خاصة، ومن هنا جاء أحساس الباحثة بالمشكلة وأهمية تفعيل دور مسرح الطفل فى تنمية المسئولية البيئية لدى الأطفال.
كما قامت الباحثة بمراجعة للدراسات السابقة في مجال كل من المسئولية البيئية والنشاط المسرحي والسياحة البيئية وتم التوصل إلى الآتي:
لم تجر في حدود المعلومات المتاحة دراسة تناولت إستخدام إستراتيجيات تربوية ومسرح الطفل كأسلوب فعال فى تنمية المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية، مما دعا الباحثة إلى إعداد تلك الدراسة التي تستخدم مسرح الطفل في تنمية المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية وبالتالي تحقيق التربية البيئية بشكل فعال.
تساؤلات الدراسة:
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر استخدام مسرح الطفل في تنميه المسئولية البيئية نحو السياحة البيئة في محافظة الأقصر؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما الموضوعات البيئية المرتبطة بالسياحة البيئية التى يجب أن يعرفها أطفال محافظة الأقصر؟
2. ما مدى تضمين الموضوعات البيئية المرتبطة بالسياحة البيئية في محتوى المسرحيات المقدمة لأطفال محافظة الأقصر؟
3. ما البرنامج المقترح القائم على إستخدام مسرح الطفل لتنمية بعض عناصر المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية لدى أطفال محافظة الأقصر؟
4. ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدام مسرح الطفل لتنمية عناصر المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية لدى أطفال محافظة الأقصر؟
فروض الدراسة:
تحددت فروض الدراسة الحالية فيما يلي:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس المسئولية البيئية لصالح التطبيق البعدى للمقياس.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس المسئولية البيئية في التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى: تنمية بعض عناصر المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية لدى أطفال محافظة الأقصر من خلال مسرح الطفل.
أهميه الدراسة:
نبعت أهمية الدراسة الحالية في مدى الإستفادة منها من قبل الجهات التالية:
بالنسبة للأهمية التطبيقية:
1- مخططي وواضعي ومطوري المناهج والبرامج الدراسية والأنشطة الصفية واللا صفية بوزارة التربية والتعليم: وذلك من خلال الإستفادة منه في تضمين أسلوب إستخدام المسرح المدرسي لتنميه المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية في المناهج الدراسية.
2- المعلمون: وذلك من خلال تطبيقهم لهذا الاسلوب للعمل على تنمية المسئولية البيئية لدى الأطفال.
بالنسبة للأهمية النظرية (الأكاديمية):
3- الباحثون: وذلك من خلال ما ستقدمه الدراسة الحالية من أدوات تشتمل على ( قائمة لموضوعات مرتبطة بالسياحة البيئية – استمارة تحليل محتوى مسرحيات – مقياس لقياس المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية قد يساعد الباحثين في إعداد بحوث مماثلة للأطفال - الإطار العام للتصورالمقترح لتنمية المسئولية البيئية القائم على استخدام المسرح.
حدود الدراسة:
تمثلت حدود الدراسة الحالية فيما يلي:
1. الحدود الزمنية: عام 2015.
2. الحدود البشرية: مجموعة من الأطفال أعمارهم من (14:12) سنة موزعين بالتساوي على مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة).
3. الحدود المكانية: نادى الواى (Y) بالأقصر.
أدوات الدراسة:
إعتمدت الدراسة الحالية على إستخدام الأدوات التالية:
1. قائمة لبعض الموضوعات البيئية المرتبطة بالسياحة البيئية.
2. استمارة تحليل محتوى بعض المسرحيات المقدمة للأطفال فى مسابقات التربية المسرحية.
3. أدوات القياس: ممثلة فى مقياس المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية.
4. أدوات التجريب: ممثله في تصور مقترح لبرنامج قائم على إستخدام مسرح الطفل لتنمية المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية ويتضمن موضوعات مرتبطة بالسياحة البيئية.
منهج الدراسة:
أقتصرت الدراسة الحالية على إستخدام المنهج البحثي التالي:
المنهج شبه التجريبي: تم الإعتماد على التصميم التجريبي القائم على تصميم مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة ثم تطبيق التصور المقترح على المجموعة التجريبية، وإستخدام التطبيق القبلى والبعدى لأدوات القياس الممثلة في (مقياس المسئولية البيئية) لمعرفة مدى فاعلية إستخدام مسرح الطفل فى تنمية المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية.
إجراءات الدراسة:
حاولت الباحثة الإجابة على تساؤلات الدراسة الحالية والتحقق من صحة الفروض، لذا قامت بالإجراءات التالية:
1. للإجابة على السؤال الأول: ما الموضوعات البيئية المرتبطة بالسياحة البيئية؟
تم إتباع الآتي:
إعداد قائمة بالموضوعات البيئية المرتبطة بالسياحة البيئية التي ينبغي ان يعرفها أطفال محافظة الأقصر، وتم عرضها على السادة المحكمين المتخصصين فى مجالات التربية البيئية ومسرح الطفل والسياحة البيئية لإجراء التعديلات اللازمة والوصول للصورة النهائية.
2. للإجابة على السؤال الثانى: ما مدى تضمين الموضوعات البيئية المرتبطة بالسياحة البيئية في محتوى المسرحيات المقدمة لأطفال محافظة الأقصر؟
تم إتباع الآتي:
تصميم استمارة لتحليل محتوى (12) مسرحية من المسرحيات المقدمة في مسابقات التربية المسرحية في العامين الدراسيين (2013/2014، 2014/2015) بمحافظة الأقصر، الهدف منها تحديد الواقع الحالي لمضمون المسرحيات المقدمة في مسابقات المسرح المدرسي في ضوء قائمة الموضوعات البيئية المرتبطة بالسياحة البيئية، وتم عرضها على السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة والوصول للصورة النهائية.
3. للإجابة على السؤال الثالث: ما البرنامج المقترح القائم على استخدام مسرح الطفل لتنمية بعض عناصر المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية لدى أطفال محافظة الأقصر؟
تم إتباع الآتي:
إعداد تصور مقترح لبرنامج قائم على استخدام مسرح الطفل من تصميم الباحثة لتنمية بعض عناصر المسئولية البيئية لدى أطفال محافظة الأقصر، وتحديده من حيث الأهداف والمحتوى، وعرضه على السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة والوصول للصورة النهائية، ويضم التصور المقترح (5) عروض مسرحية وكل عرض يتناول موضوع وتقدمهم عرض مرئي بعنوان السياحة البيئية تتحدث عن نفسها واستعانت الباحثة بأثنين من المشرفين بالنادي أثناء تدريب أفراد العينة وأثناء العرض، وكل مسرحية أستغرقت أسبوع فى التدريب وتم العرض فى نهاية الأسبوع.
4. للإجابة على السؤال الرابع: ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستخدام مسرح الطفل لتنمية عناصر المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية لدى أطفال محافظة الأقصر؟
تم إتباع الآتي:
قامت الباحثة بقياس فاعلية التصور المقترح القائم على استخدام مسرح الطفل فى تنمية المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية من خلال:
أولاً: إعداد مقياس للمسئولية البيئية فى ضوء قائمة الموضوعات البيئية المرتبطة بالسياحة البيئية الهدف منه تحديد مدى فاعلية التصور المقترح، وتم عرضه على السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة والوصول للصورة النهائية.
ثانياً: التطبيق الميداني للدراسة: تمثل في الاجراءات التالية:
1- تحديد مجموعة الدراسة .
2- إجراء التطبيق القبلي لمقياس المسئولية البيئية على المجموعتين التجريبية والضابطة في 12، 13/8/2015.
3- تطبيق التصور المقترح القائم على استخدام مسرح الطفل في الفترة من 15/8/2015 إلى 19/9/2015.
4- إجراء التطبيق البعدى لمقياس المسئولية البيئية على المجموعتين التجريبية والضابطة لتحديد مدى فاعلية البرنامج المقدم في 20، 21/9/2015 بواقع ساعة ونصف.
5- رصد الدرجات وإجراء المعالجة الإحصائية المناسبة.
6- تحليل النتائج وتفسيرها.
7- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.
نتائج الدراسة:
تم التحقق من صحة فروض الدراسة فيما يلي:
بالنسبة للفرض الأول: أوضحت نتائج الدراسة انه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المسئولية البيئية لصالح التطبيق البعدي للمقياس.
بالنسبة للفرض الثاني: اوضحت نتائج الدراسة انه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس المسئولية البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية وذلك يدل على فاعلية التصور المقترح.
توصيات الدراسة:
في ضوء النتيجة التي توصلت إليها الدراسة الحالية وهي فاعلية التصور المقترح القائم على إستخدام مسرح الطفل في تنمية المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية أوصت الباحثة بالتالي:
1. أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالإستعانة بالتصور المقترح لتنمية المسئولية البيئية نحو السياحة البيئية باستخدام مسرح الطفل لدى الأطفال الذي قامت الباحثة بتصميمه وتطبيقه حتى يساهم في: (تعزيز الصحة المدرسية The Promotion of School Health).
2. يجب على مخططي وواضعي ومطوري المناهج والبرامج الدراسية والأنشطة التربوية بوزارة التربية والتعليم تضمين موضوعات السياحة البيئية في المناهج والبرامج والأنشطة التربوية.
3. تضمين أسلوب إستخدام المسرح المدرسي فى كل من المناهج والبرامج وذلك بإيجاد فريق خاص لمسرحة المناهج الدراسية القابلة للمسرحة حتى تكون المدرسة جاذبة للمتعلمين وليست طاردة، ويتم تقديمها للمتعلمين كمسرحيات موجودة على CD بوزارة التربية والتعليم، ويجب على المعلمين تطبيق الأسلوب المسرحي أثناء تدريسهم للمناهج الدراسية، لأن ذلك يساعد على بناء الإنسان وتحقيق الهدف من العملية التعليمية والتربوية ألا وهو تحقيق التنمية الشاملة.
4. تخصيص قسم التربية البيئية فى كليات التربية.
المقترحات:
1. يمكن للباحثين إجراء دراسات فى تنمية المسئولية البيئية نحو الآثار المصرية.
2. يمكن للباحثين إجراء دراسات فى تنمية الاخلاق البيئية نحو السياحة البيئية.