Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التجديد التربوي في التعليم الثانوي
بدولـة الكــويت ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم اصول التربية .
المؤلف
الطاحوس ، أسامة يوسف خالد .
هيئة الاعداد
باحث / علي محمد محمود شنن
مشرف / سلامه صابر العطار
مشرف / على أسعد وطفة
مناقش / سعيد إبراهيم طعيمه
الموضوع
التجديد التربوي – التعليم الثانوي – مجتمع المعرفة – رأس المال المعرفي .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
346 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

انطلاقاً من ضرورة أن يبقى التعليم الثانوي دائماً في قلب التغيير، ولب عمليات التطوير في أي برنامج شامل لإصلاح التعليم، فقد تمت محاولات وتجارب أخذ بها التعليم الثانوي الكويتي على سبيل التجديد والإصلاح؛ بهدف تجاوز مشكلاته وتحدياته التربوية والمجتمعية، إلا أن هذه المحاولات والتجديدات تفاوتت واختلفت من حيث التطبيق والتعميم والتبني، ومن هنا شرعت وزارة التربية بالتجديدات والإصلاحات في تعليمها الثانوي الحكومي.
ومن ثم تأتي أهمية هذه الدراسة كمحاولة لتفعيل التجديدات التربوية في التعليم الثانوي بدولة الكويت، بهدف الارتقاء بمستوى أداء المدارس الثانوية، والوصول إلى مستويات أعلى من الكفاءة في ظل المعايير العالمية لتقويم أداء المؤسسات التعليمية على اختلاف أشكالها ومستوياتها، حيث يساعد ذلك على وضع مؤسسات التعليم قبل الجامعي في أفق المستقبل.
تساؤلات الدراسة:-
تحددت مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية.
1.ما التجديد التربوي في مجال الأهداف التربوية ؟
2.ما التجديد التربوي في مجال المناهج الدراسية ؟
3.ما التجديد التربوي في مجال طرق التدريس؟
4.ما التجديد التربوي في مجال الادارة التربوية والمدرسية ؟
5.ما التجديد التربوي في مجال معالجةالقضايا التربوية المعاصرة؟
6.ما التجديد التربوي في مجال التقويم؟
الكلمات المفتاحية في الدراسة.
التجديد التربوي – التعليم الثانوي – مجتمع المعرفة – رأس المال المعرفي .