Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التكامل الحِسِّي فِي علاج
صعوبات تعلُّم القراءة والكتابة لدى الأطفال./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . التربية الخاصة .
المؤلف
طعيمة ، داليا محمود سيد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا محمود سيد طعيمة
مشرف / عبد العزيز السيد الشخى
مشرف / محمود محمد الطنطاوي
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / نهى يوسف اللحامي
الموضوع
البرنامج التدريبي-التكامل الحسي - صعوبات تعلم القراءة والكتابة .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
348 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

هدفت الدراسة إلى علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال، وذلك من خلال برنامج قائم على التكامل الحسي، وقد تكونت عينة الدراسة من أطفال الصف الرابع الإبتدائي ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة، قوامها 20 طفلاً وطفلة، وتم تقسيم هؤلاء الأطفال إلي مجموعتين تجريبية تضم(10) أطفال(5 من الذكور، 5 من الإناث) وضابطة تضم(10) أطفال(5 من الذكور،5 من الإناث)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 9-10 سنوات، بمتوسط عمرى 9.4 سنة، ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين 90-110، بمدرسة النموذجية الإبتدائية المشتركة التابعة لإدارة القناطر الخيرية التعليمية بمحافظة القليوبية، وقد اشتملت أدوات الدراسة على؛ مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)، واختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J.C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005)، واستبيان تشخيص صعوبات التعلم في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية(إعداد/ أحمد عواد،2011)، ومقياس التكامل الحسي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، محمود الطنطاوي، داليا طعيمة، 2017)، والبرنامج القائم على التكامل الحسي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على التكامل الحسي في علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال.
الكلمات المفتاحية:البرنامج التدريبي-التكامل الحسي - صعوبات تعلم القراءة والكتابة .