Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام السيناريـو في تدريس الفلسفـة لتنميـة مهــارات التفكير المستقبـلي لدى طـلاب المرحـلة الثانـوية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
غـالي ، لـيزا وديـع رزق .
هيئة الاعداد
باحث / لـيزا وديـع رزق غـالي
مشرف / كمـال نجيـب الجـندي
مشرف / فاطمــة محمــد طلبــة
مناقش / حسن سيد شحاتــه
مناقش / إيمـان حسنين عصـفور
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
259 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية ” استخدام السيناريو في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ”، ولتحقيق ذلك الهدف تم اختيار مجموعة البحث وقوامها (60) طالبة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة الصفا والمروة بإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة (30) طالبة، والأخرى تجريبية (30) طالبة، وتم ضبط المتغيرات بين المجموعتين لتحقيق التكافؤ، وقد تم تطبيق أداة البحث وهي اختبار مواقف لمهارات التفكير المستقبلي على مجموعتي البحث تطبيقاً قبلياً، وبعد تنفيذ الوحدة المصاغة في ضوء السيناريو، تم تطبيق أداة البحث بعدياً، وبعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلي والبعدي، أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى0.05 لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية لأداة البحث، مما يؤكد على فاعلية استخدام السيناريو في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.