Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مسرح طاغور وابتناء الدولة القومية للهند :
المؤلف
فتح الباب، رانيا عبد الرؤوف يوسف. إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عبد الرؤوف يوسف إبراهيم فتح الباب
مشرف / مصطفى رياض محمود رياض
مشرف / إيمان علي عز الدين اسماعيل
مناقش / مصطفى يوسف منصور
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
195ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
22/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - الدراما والنقد المسرحي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

تناولت هذه الدراسة موضوع ”مسرح طاغور وابتناء الدولة القومية للهند”، وقد جاءت هذه الدراسة في تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة على النحو الآتي:
تناول التمهيد علاقة العولمة بواقعنا المعاصر والقومية. وتم مناقشة مدى التشابه بين القومية التي نشأت في القرن الثامن عشر نتيجة رأسمالية الثورة الصناعية والقوميات الناتجة عن رأسمالية العولمة وظهور مفاهيم جديدة كالنيو قومية.
تناول الفصل الأول الحركة التاريخية التي عرفت باسم براهمو ساماج، ومؤسسها رام موهون روي، والمبادئ التي كانت تعمل الحركة على نشرها. وتم تتبع مسار الحركة تحت ريادة كل من دابندرانات طاغور، وكيشب سن. وكل الإنجازات التي قام بها كل منهم وبخاصة كيشب سن وتعزيزه من وضع المرأة الهندية والسماح بالزواج بين كل الطوائف. وأيضًا دور رابندرانات طاغور وجمع شمل الحركة تحت ريادته وجعل مبادئ حركة براهمو ساماج لا تخص الهند وحدها بل أيضًا تتعلق بالأفكار القومية في العالم أكمل. وتعرض الفصل أيضًا إلى حركة سواديشي وعلاقتها بطاغور وهي حركة مناهضة للاستعمار البريطاني وقامت في الأساس على مقاطعة كل ماهو غربي. واستعرض الفصل حماس طاغور في البداية بتلك الحركة ومن ثم انسحابه منها معلنًا غضبه على كل القوميات في جل أشكالها.
وقد تناول الفصل الثاني بعض المفاهيم التي تنتمي إلى منهج ما بعد الاستعمار ألا وهي: (النقد الذاتي، وخلخلة ثنائية الأنا والآخر، وخلخلة مفهوم الطبقات، والهجنة، والتابع). وذلك لتتبع تحقق تلك المفاهيم في أعمال طاغور الدرامية ومحاولة الكشف عن آليات طاغور في نصوصه لتقويض الفكر القومي، وتمثلت تلك النصوص في الشلال، وماليني، ومكتب البريد، ونباتات الدفلي الأحمر.
أما الفصل الثالث فتعرض إلى دراما طاغور الراقصة، وكيفية توظيف طاغور الرقص والغناء ليكونا وسيلة المهمشات في المجتمع في إعلان تمردهن على الفكر الطبقي والقومي وعنصرية المجتمع الذكوري. وخلال هذا الفصل تتبعت الدراسة دور المرأة في مسرح طاغور؛ حيث خلقت المرأة في دراماته خلقًا جديدًا مختلفًا عن المرأة المتعارف عليها في المجتمع الهندي. وكانت النصوص التي طُــبَّـقَ عليها هي صلاة الفتاة الراقصة، والمنبوذة، وأرض البطاقات.
وقد اختتمت الدراسة بالاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة من خلال تتبع تحقق مفاهيم منهج ما بعد الاستعمار في مسرح طاغور.