Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية لدى طلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية
المؤلف
العقيلي، عبد ربه علي علي.
هيئة الاعداد
باحث / عبدربه علي علي العقيلي
مشرف / ريهام رفعت محمد
مشرف / عبد الله حسن ناجي المحن
مناقش / عبد المسيح سمعان عبدالمسيح
مناقش / ناجا عبد الحميد عبد العظيم
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
180ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والاعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

”إن التربية البيئية تعتبر مجالاً من مجالات التربية ظهر كرد فعل مباشر لسوء تعامل الإنسان مع بيئته بمحيطاتها المختلفة، حيث تعرف بأنها عملية منظمة هادفة تسعى لإكساب الفرد القدر اللازم من الخبرات البيئية (معلومات، مهارات، وعي، واتجاهات، وقيم) التي توجه سلوكه نحو كيفية التعامل مع البيئة”. (ماهر صبري، 2003، 16)
إن كليات التربية باعتبارها أحد كليات الجامعة المنوطة بتحقيق أهداف الجامعة العامة والخاصة تعتبر من الكليات التي هي في حاجة ملحة إلى برامج في التربية البيئية يتم إدماجها في برامج إعداد الطلاب المعلمين والتي قد تفيد في تحقيق أهدافها المعرفية والوجدانية والسلوكية بما سوف ينعكس على طلابهم في المستقبل.
كما أن معظم الدراسات – في حدود علم الباحث – تناولت بكثرة دراسة علاقة التربية البيئية بمتغيرات تابعة كالوعي البيئي، والتنور البيئي، والسلوك البيئي، والاتجاهات البيئية ، والإصحاح البيئي ، والمواطنة البيئية، أما البحث الحالي فقد تناول متغير تابع وهو المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية في الجمهورية اليمنية ، لما لها من أهمية في تربية الفرد بيئياً ، حيث تمثل المسئولية بعداً اخلاقياً للتربية البيئية، كما نجد أن كليات التربية ذات دور محوري وجوهري في إعداد معلم قادر على توظيف ما درسه عن البيئة في تحقيق أهداف التربية البيئية.
ومن خلال ما سبق أمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في ضعف في قصور تناول برامج ومقررات كليات التربية للمسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية من خلال مقرراتها المقدمة للطلاب بكليات التربية جامعة الحديدة في الجمهورية اليمنية، كما أشارت إليه نتائج الدراسة الاستطلاعية.
وفى محاولة للتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
”ما البرنامج المقترح لتنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية لدى طلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية “؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما القضايا البيئية المرتبطة بالبيئة الساحلية والتي ينبغي تقديمها لطلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية؟
2. ما مدى تضمين مقرر التربية البيئية بالقضايا المرتبطة بالبيئة الساحلية، لدى طلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية؟
3. ما البرنامج المقترح لتنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية لدى طلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية؟
4. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية لدى طلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية؟
هدف البحث:
هدف البحث الحالي إلى:
تنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية لدى طلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية، من خلال البرنامج المقترح.
فروض البحث:
يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المسئولية البيئية (القبلي والبعدي) وكافة أبعاده المقترحة بعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي. ويتفرع عن هذا الفرض الآتي:
‌أ. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (القبلي والبعدي) على بعد المعرفة بعناصر البيئة الساحلية بعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
‌ب. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (القبلي والبعدي) على بعد الاتجاهات البيئية الإيجابية نحو البيئة الساحلية بعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
‌ج. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (القبلي والبعدي) على بعد المشاركة الموجهة نحو سلوكيات بيئية مسئولة (وجهة الضبط) بعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
أهمية البحث
قد تفيد نتائج البحث الحالي فيما يلي:
1. مخططي المناهج الجامعية: وذلك من خلال وضع إطار عام لكيفية إعداد برامج تساهم في تنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية.
2. الجهات المعنية بالبيئة: والمتمثلة في وزارة المياه والبيئة والمنظمات والهيئات المهتمة بالبيئة، وذلك من خلال ما ستسفر عنه نتائج الدراسة.
3. الطلاب: وذلك من خلال تنمية المسؤولية البيئية اتجاه البيئة الساحلية لديهم، من خلال البرنامج المقترح والمعد لذلك.
منهج البحث
استخدم البحث الحالي المنهجين الآتيين:
1- المنهج الوصفي(Descriptive approach) :
لتحليل محتوى المقررات الحالية القائمة لمعرفة مدى تناولها للموضوعات البيئية ومشكلات البيئة الساحلية.
2- المنهج شبه التجريبي :(Quasi-experimental approach)
في تجريب بعض الموضوعات التي يتضمنها البرنامج المقترح لمقرر التربية البيئية على مجموعة من طلاب كليات التربية بالمحافظات الساحلية (كلية التربية باجل– جامعة الحديدة)، وذلك باستخدام التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين مترابطتين تجريبية، واستخدام التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث المتمثلة في (مقياس المسئولية البيئية).
حدود البحث
التزم هذا البحث بالحدود التالية:
1- الحدود الجغرافية(المكانية) : كلية التربية باجل بالمحافظات الساحلية بالجمهورية اليمنية.
2- الحدود البشرية : مجموعة من طلاب كليات التربية بجامعة الحديدة - بمحافظة الحديدة في الجهة الغربية للجمهورية اليمنية على ساحل البحر الأحمر. ويبلغ عددهم (100) طالب:
- 100 طالب من كلية التربية باجل (بمدينة باجل اليمنية) جامعة الحديدة
3- الحدود الزمانية : العام جامعي (2015/2016) وهي فترة جمع البيانات وتطبيق البرنامج المقترح.
4- مقرر التربية البيئية (للمستوى الرابع) بكليات التربية ( مقرر اختياري)

أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث التي تم إعدادها لتحقيق أهداف البحث فيما يلي:
1. قائمة بالقضايا والمشكلات البيئية المرتبطة بالبيئة الساحلية والتي ينبغي توافرها لدى طلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية.
2. استمارة تحليل محتوى للتعرف على مدى تناول مقررات كليات التربية للقضايا والمشكلات البيئية المرتبطة بالبيئة الساحلية.
3. استبيان للتعرف على مدي تناول برامج كليات التربية بالقضايا البيئية المرتبطة بالبيئة الساحلية، لدى طلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية.
4. مقياساً للمسئولية البيئية بأبعاده المقترحة.
خطوات البحث وإجراءاته:
للإجابة عن أسئلة البحث تم اتباع الخطوات التالية:
أولاً : إعداد قائمة القضايا والمشكلات البيئية المرتبطة بالبيئة الساحلية باليمن، من خلال:
• الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التي اهتمت بمناهج التربية البيئية، والبيئة الساحلية على وجه الخصوص.
• إعداد قائمة بالقضايا البيئية المرتبطة بالبيئة الساحلية، التي ينبغي توافرها بالبرنامج المقترح لطلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية بالصورة المبدئية.
• عرض القائمة على بعض السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة، وذلك للوصول إلى الصورة النهائية.
ثانيا: دراسة واقع حال مقرر التربية البيئية في بعض كليات التربية باليمن باستخدام تحليل المحتوى.
حيث مرت عملية التحليل بالخطوات الآتية:
• تم تحديد المقرر(الكتاب) الذي يتضمن ذات الموضوعات، وكان المقرر بعنوان:( التربية البيئية) المقرر على طلاب كليات التربية لجميع الأقسام، والمستهدف تحليله للعام الجامعي (2015/2016).
• قراءة المقرر بشكل كامل للتعرف على محتوياته والأفكار الأساسية المتضمنة في المادة المكتوبة.
• تحديد الفقرات التي تتضمن القضايا والمشكلات البيئية المتضمنة بالقائمة.
• تحديد المشكلات الفرعية التي تنمي وتحث على المسئولية البيئية تجاه هذه القضايا والمشكلات المرتبطة بالبيئة الساحلية.
• تحديد المشكلات المتعلقة بالجوانب البيئة الساحلية، ما إذا كان تتناولها بصورة صريحة أم ضمنية في كل فقرة من الفقرات.
• تسجيل نتائج التحليل في استمارة التحليل باستخدام الحزم الإحصائية.
ثالثاً: إعداد البرنامج المقترح، من خلال:
• الإطلاع على البرامج ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي للإستفادة منها في إعداد البرنامج الحالي.
• الإطلاع على نماذج التصميم التعليمي وتحليلها ودراستها وتبني أحد هذه النماذج لتصميم برنامج البحث الحالي.
• إعداد برنامج مقترح لتنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية لدى طلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية.
• عرض البرنامج المقترح على بعض السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة، وذلك للوصول إلى الصورة النهائية للبرنامج المقترح.
• تطبيق البرنامج المقترح لتنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية على عينة الدراسة من الطلاب بحسب التصميم التجريبي للبحث الحالي، ووفقاً للخطة الزمنية المعدة لذلك.
رابعاً: رصد النتائج والبيانات ومعالجتها إحصائيا.
خامساً : استخلاص النتائج والتوصيات والمقترحات.

نتائج البحث
وفيها تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للتحقق من صحة الفروض الإحصائية والتي أشارت نتائجها إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المسئولية البيئية؛ الأمر الذي يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح لتنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية لطلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية، وتتمثل النتائج التي توصل إليها البحث فيما يلي:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (القبلي والبعدي) على بعد المعرفة بعناصر البيئة الساحلية بعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (القبلي والبعدي) على بعد الاتجاهات البيئية الإيجابية نحو البيئة الساحلية بعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (القبلي والبعدي) على بعد المشاركة الموجهة نحو سلوكيات بيئية مسئولة بعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
ويرجع ذلك إلى البرنامج المقترح الذي تم تعرضهم إليه وبالطريقة وطرق التدريس المناسبة لدراسة مقرر التربية البيئية المقرر عليهم في كليات التربية بجامعة الحديدة مما يشير إلى تأثرهم بتضمين المشكلات والمخاطر التي تتعرض لها البيئة الساحلية، وتنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية.
توصيات البحث
في ضوء ما توصل اليه البحث من نتائج يمكن تقديم التوصيات الاتية:
1. ضرورة تطوير برامج إعداد المعلمين بكليات التربية من خلال تضمين ابعاد المسئولية البيئية في المقررات التي يدرسها الطلاب خلال اعدادهم في كليات التربية في الجمهورية اليمنية.
2. الاهتمام بإعداد برامج دراسية لتنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية والاهتمام بغرس أبعادها على اختلافها لدى الطلاب في اليمن من خلال الممارسات الحياتية في بيئاتهم المحلية.
3. ضرورة إعداد زيارات ميدانية لوقوف الطلاب على حقيقة المشكلات البيئية الساحلية في الجمهورية اليمنية، وذلك للمشاركة في اقتراح سبل الحل من خلال العمل الجماعي والتعاون لصالح المحافظة على البيئة.
4. ضرورة الاهتمام بالتربية البيئية؛ حتى يمكن تحقيق أهدافها، وأهمها تنمية المسئولية البيئية لدى طلاب كليات التربية في الجمهورية اليمنية.
5. التأكيد على أهمية توفر أبعاد المسئولية البيئية لدى الطلاب بشكل متعمق؛ لكي يتيح لهم تصرفاً سليماً حيال المشكلات والقضايا البيئية المستجدة في بيئتهم المحلية (خاصة الساحلية).
6. أهمية التأكيد على النواحي الوجدانية والمهارية والسلوكية عند تنفيذ برامج التربية البيئية، وعدم الاقتصار على معالجة النواحي المعرفية فقط، مع ضرورة اتباع أساليب تدريسية تقوم على إيجابية وفاعلية المتعلم، وتدعيم ذلك بأنشطة ووسائل تعليمية متنوعة وفعالة تسهم في تحقيق وتنمية المسئولية البيئية بشتى أبعادها ومستوياتها.
7. مراعاة الشمول بالنسبة للأدوات والأساليب التقويمية لأهداف مقرر التربية البيئية من خلال تقويم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية، ويمكن الاستفادة من المقياس الذي قدمه البحث الحالي في هذا المجال.
مقترحات البحث
يقترح إجراء دراسات وبحوث في المجالات الآتية، مثل:
1. بحوث مماثلة للبحث الحالي تتناول عينات مختلفة من مراحل التعليم العام، وقياس أثرها في تنمية المسئولية البيئية لديهم.
2. بحوث تستهدف تنمية السلوك البيئي المسئول من خلال برامج قائمة على مهارات التعامل مع مخاطر ومشكلات البيئات الساحلية.
3. اجراء دراسات لتنمية اتجاهات الطلاب نحو مسئولياتهم وواجباتهم تجاه البيئة الساحلية.