Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تكنولوجيا المعلومات في تطوير مستويات التنور الجغرافي للطلاب المعلمين بقسم الجغرافيا./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
الشاذلي ، مي سمير توفيق .
هيئة الاعداد
باحث / مي سمير توفيق الشاذلي
مشرف / فارعة حسن سليمان
مشرف / مصطفى محمد البغدادي
مناقش / وليد سالم الحلفاوي
الموضوع
تكنولوجيا المعلومات، التنور الجغرافي, الطلاب المعلمين بقسم الجغرافيا.
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
383 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

تبلورت مشكلة البحث في قصور اداء طلاب الفرقة الرابعة شعبة جغرافيا في بعض أبعاد التنور الجغرافي, مما تسبب في ضعف واضح في المعارف و المفاهيم الجغرافية و كذلك مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات للدرجة التي تعوق هؤلاء الطلاب في ممارسة مهام و أدوار مهنتهم مستقبلاً. مما سبق تم معالجة مشكلة البحث من خلال السؤال الرئيس التالي:
ما أثر تكنولوجيا المعلومات في تطوير مستويات التنور الجغرافي للطلاب المعلمين بقسم الجغرافيا؟
فروض البحث: تمت صياغة فروض الدراسة على النحو التالي: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في كل موديول على حده لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل علي تفوق المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في كل موديول على حده؛ مما يعني أن دراسة طلاب المجموعة التجريبية للبرنامج كان له دور فعال في تنمية كل موديول، ومن ثم ارتفاع التنور الجغرافي لديهم.
منهج البحث: اعتمد البحث الحالي على المنهجين التاليين: المنهج الوصفي التحليلي و المنهج شبه التجريبي, حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في إعداد قائمة أبعاد التنور الجغرافي للطلاب المعلمين, كما استخدمت المنهج شبه التجريبي الذي يستهدف بحث أثر المتغير المستقل ( تكنولوجيا المعلومات) علي المتغير التابع (التنور الجغرافي).
مجموعة البحث: تمثلت مجموعة البحث في 30 طالب من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الجغرافيا بكلية التربية لعام الدراسي 2016-2017– جامعة عين شمس.
نتائج البحث: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في كل موديول على حده لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل علي تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في كل موديول على حده؛ مما يعني أن دراسة الطلاب المجموعة التجريبية البرنامج كان له دور فعال في تنمية كل موديول، ومن ثم ارتفاع التنور الجغرافي لديهم.
الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات، التنور الجغرافي, الطلاب المعلمين بقسم الجغرافيا.