Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجدانى وعلاقتة بحل المشكلات لدى عينة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم/
المؤلف
الشباسى, نوال محي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نــــــوال محـــــي محمد الشباســـى
مشرف / شادية أحمد عبدالخالق
مشرف / شيماء أحمد مجاهد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
187 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علـــــــم النـفــــــــس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

الذكاء الوجدانى وعلاقته بحل المشكلات لدى عينة من المعاقين عقليا ًالقابلين للتعلم ,تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الوجدانى ومهارة حل المشكلات لدى عينة من المعاقيين عقليا ً القابلين للتعلم , إمكانيه التنبؤ بمهارة حل المشكلات من خلال أبعاد الذكاء الوجدانى , تتكون عينة الدراسة من (40) طفل وطفلة من المعاقين عقليا ً القابلين للتعلم , تتراوح أعمارهم من (8-12) سنة , ودرجة ذكاء تتراوح من (55-70) , وتم تطبيق مقياس الذكاء الوجدانى للأطفال إعداد عفاف عويس (2006) , مقياس مهارة حل المشكلات للمعاقين عقليا القابلين للتعلم إعداد الباحثة , مقياس الذكاء ستانفورد بنية الصورة الرابعة (إعداد لويس مليكة /1998) , مقياس السلوك التكيفى (إعداد عبدالعزيز الشخص/1998) , استمارة بيانات الطفل إعداد الباحثة , وأسفرت النتائج عن : وجود علاقة بين الذكاء الوجداني بأبعاده (فهم الانفعالات – إدراك الانفعالات – إدارة الانفعالات ) والدرجة الكلية لمهارة حل المشكلات لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم , كما أشارت النتائج إلى إمكانيه التنبؤ بحل المشكلات لدى المعاقين عقليا من خلال الذكاء الوجداني , عدم وجود فرق دال إحصائيا في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الوجدانى تعزى لمتغير الجنس (ذكور ، إناث) , عدم وجود فرق دال إحصائياً في الدرجة الكلية لمهارات حل المشكلات وأبعاده بين الذكور والإناث.
الكلمات المفتاحية :-
الإعاقة العقلية - المعاقين عقليا ً القابلين للتعلم - الذكاء الوجدانى - مهارات حل المشكلات.