الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة : التدريب على بعض مهارات الذكاء الإنفعالي كمدخل لخفض الضغوط لدى عينة من أمهات المعاقين ذهنياً ”قابلي التعلم ”. • أجريت هذه الدراسة بهدف :التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الذكاء الإنفعالي في خفض مستوى الضغوط لدى عينة من أمهات المعاقين ذهنياً ”القابلين للتعلم ”. • وقد إشتملت عينة الدراسة :على (20)أم من أمهات المعاقين ذهنياً ”من فئة قابلي التعلم ” مقسمين لمجموعتين ”التجريبية والضابطة ”بالتساوي ،وتم إختيار العينة وفقا للمواصفات التالية : 1. متوسط أعمار الأمهات تراوحت بين (25 :35) عام في مرحلة الرشد . 2. أن يكون لديها طفل من ذوي الإعاقة الذهنية فئة ”قابلي التعلم ”،وتم الإطلاع على( مقياس الذكاء بينيه) الخاص بكل طفل للتأكد من التشخيص المطلوب . وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين(التجريبية والضابطة بالتساوي ).وتم تطبيق(المقياس القبلي والبعدي بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج مباشرة )،والقياس التتبعي بعد مرور شهرين على البرنامج وذلك لقياس بقاء الأثر للبرنامج التدريبي. • وقد إستعانت الباحثة بالأدوات التالية للتحقق من صحة فروض الدراسة : 1. مقياس الضغوط النفسية لأولياء الأمور الأطفال المعاقين (1998).إعداد .عبد العزيز الشخص ، و زيدان السرطاوي . 2. مقياس الذكاء الإنفعالي (2002). إعداد فاروق السيد عثمان . 3. مقياس المستوى الإجتماعي والإقتصادي والثقافي (2015). إعداد .محمد أحمد إبراهيم سعفان ، دعاء محمد حسن خطاب 4. برنامج التدريب لتنمية مهارات الذكاء الإنفعالي .إعداد .الباحثة . • وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج تؤكد في مجملها :فعالية البرنامج التدريبي لتنمية بعض مهارات الذكاء الإنفعالي في خفض مستوى الضغوط لدى عينة من أمهات الأطفال المعاقين ذهنياً ”القابلين للتعلم ”،وبقاء أثر البرنامج بعض مرور شهرين على تطبيق البرنامج التدريبي . • كلمات مفتاحية : الذكاء الإنفعالي Emotional Intelligence الضغوط Stress الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية Children Mental Retardation (فئة قابلي التعلم ) ”Educable” |