Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التحصيل المعرفى والوعى بالذكاء الروحى والدافعية للتعلم لدى الطالبات معلمات علم النفس /
المؤلف
فرج، نشـوة مـحمد عـبد المجيد.
هيئة الاعداد
باحث / نـشــــوة مـحـمــد عــبــد الـــمــجــيـــد فـــرج
مشرف / سعاد محمد فتحى محمود
مشرف / إيمان حسنين محمد عصفور
مشرف / سعدية شكرى على عبد الفتاح
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
283ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
22/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث”: برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التحصيل المعرفى والوعى بالذكاء الروحى والدافعية للتعلم لدى الطالبات معلمات علم النفس”
اسم الباحثة/ نـشــــوة مـحـمــد عــبــد الـــمــجــيـــد فـــرج
الدرجة العلمية/ دكتوراة الفلسفة فى التربية
الجهة المانحة/ كلية البنات- جامعة عين شمس.
التاريخ/ 1438ه- 2017م.
المشرفون:
أ.د/ سعاد محمد فتحى محمود: أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية - كلية البنات - جامعة عين شمس.
أ.د/ إيمان حسنين محمد عصفور: أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية- كلية البنات -جامعة عين شمس.
د/ سعدية شكرى على عبد الفتاح: مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس-كلية البنات - جامعة عين شمس.
هدف البحث:
سعى البحث الحالى إلى إعداد برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ وبحث فاعليته فى تنمية التحصيل المعرفى والوعى بالذكاء الروحى والدافعية للتعلم لدى الطالبة معلمة علم النفس.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالى إلى النتائج التالية:
1- هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى بالبرنامج ككل وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة 0.05 لصالح التطبيق البعدى، وأن حجم تأثير البرنامج كان كبيرا.
2- هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الذكاء الروحى ككل وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة 0.05 لصالح التطبيق البعدى، وأن حجم تأثير البرنامج كان كبيرا.
3- هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطالبات المعلمات فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الذكاء الروحى ككل وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة 0.05 لصالح التطبيق البعدى، وأن حجم تأثير البرنامج كان كبيرا.
4- هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطالبات المعلمات في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الدافعية للتعلم ككل وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة 0.05 لصالح التطبيق البعدى، وأن حجم تأثير البرنامج كان كبيرا.
5- فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية كل من التحصيل المعرفى والوعى بالذكاء الروحى والدافعية للتعلم لدى الطالبة معلمة علم النفس.
الكلمات المفتاحية: التعلم المستند إلى الدماغ - الذكاء الروحى- الدافعية للتعلم .