Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اقتصاديات تسويق الأسماك في مصر /
المؤلف
عبد الله، عبد اللطيف السيد عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / عبد اللطيف السيد عبد اللطيف عبد الله
مشرف / ممـدوح مدبولي أحـمد نـصر
مشرف / ثـناء الـنـوبي أحـمد سـليم
مناقش / أحمد حسني غنيمة
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
117ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الأحياء المائية
تاريخ الإجازة
15/3/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - اقتصاد زراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 117

from 117

المستخلص

المستخلص
عبد اللطيف السيد عبد اللطيف عبد الله : اقتصاديات تسويق الأسماك في مصر ، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عين شمس، 2017 .
تسعى مصر في الآونة الأخيرة إلى انتهاج سياسة غذائية من شأنها رفع مستوى التغذية البروتينية من المصادر الحيوانية، كأحد المصادر الهامة لسد افجوة الغذائية وإمداد الإنسان بالبروتين. وتستهدف خطط الدولة تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية بقدر الإمكان، وزيادة معدلات الإنتاج لمواجهة الفجوة المتزايدة فيما بين الإنتاج والاستهلاك، والتي نشأت بسبب انخفاض معدلات نمو الإنتاج من التزايد المضطرد في السكان والذي يترتب عليه زيادة الاستهلاك وقد تزايد العجز في الإنتاج المحلى من بدائل البروتين الحيواني وارتفاع أسعارها بمعدلات تفوق معدلات التزايد في الإنتاج.
ويرجع الاهتمام بتنمية الثروة السمكية كأحد الاتجاهات الحديثة، للعمل على زيادة متوسط نصيب الفرد من البروتين السمكي. لذا يجب الاهتمام بتنمية الموارد السمكية وتطورها باعتبارها أحد الأنشطة التي يمكن أن تساهم في تنمية الإنتاج القومي.
وتتبلور مشكلة الدراسة في أن التسويق السمكي يواجه مجموعة من المشكلات والمتمثلة في انخفاض الكفاءة التسويقية، والتي ترجع عادة إلى انخفاض كفاءة عمليات الفرز والتدريج أو عمليات حفظ وتبريد وتجميد الأسماك بمناطق الإنتاج أو عملية نقل الأسماك خلال القنوات التسويقية المختلفة، ويؤدى انخفاض كفاءة هذه الخدمات التسويقية إلى تعرض الأسماك للتلف والفساد وتحميل الأسماك المسوقة بهوامش تسويقية إضافية ومن ثم تحقيق هوامش تسويقية مرتفعة. وبطبيعة الحال فإن الكفاءة التسويقية من أهم محددات الأسعار السمكية ومن ثم من بين الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعارها.
واحتوت الدراسة على ثلاثة أبواب رئيسية بخلاف المقدمة وملخص الدراسة والتوصيات باللغة العربية والانجليزية، وتناول الباب الأول: الاستعراض المرجعي والإطار النظري للدراسة، في حين تناول الباب الثاني: دراسة الوضع الراهن لاقتصاديات انتاج وتسويق الأسماك في مصر تضمن فصلين، تناول الفصل الأول اقتصاديات انتاج أهم الأسماك في مصر، في حين أهتم الفصل الثاني من هذا الباب بدراسة اقتصاديات تسويق الأسماك في مصر، بينما تناول الباب الثالث: تقدير الهوامش التسويقية لإنتاج أهم الأسماك في مصر وبصفة خاصة في سوق العبور، وأخيراَ تضمنت الدراسة قائمة المراجع والملاحق ومستخلصين باللغتين العربية والانجليزية.
وانحصر الهامش التسويقي المطلق بين مرحلتي تاجر التجزئة والمنتج لأسماك البلطي خلال الفترة (2000-2015) بين حد أدنى بلغ حوالي 0.43 جنيه/كجم عام 2000 وحد اقصى بلغ حوالي 7.79 جنيه/كجم في عام 2015 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 2.57 جنيه/كجم ، في حين بلغ الهامش التسويقي النسبي بين حد ادنى بلغ حوالي 5.92% عام 2000 وحد اقصى بلغ حوالي 28.51% في عام 2015 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 17.30% خلال فترة الدراسة.
وبدراسة تطور الهامش التسويقي المطلق بين مرحلتي تاجر التجزئة والمنتج لأسماك البلطي خلال الفترة (2000-2015) حيث ازداد من حوالي 0.43 جنيه/كجم عام 2000 إلى حوالي 7.49 جنيه/كجم عام 2015 بزيادة قدرت بحوالي 7 جنيه/كجم أي حوالي 1627.91% مقارنة بعام 2000، في حين ازداد الهامش التسويقي النسبي من حوالي 5.92% عام 2000 إلى حوالي 28.51% عام 2015 بزيادة قدرت بحوالي 22.59% أي حوالي 381.56% مقارنة بعام 2000.
كما انحصر الهامش التسويقي المطلق بين مرحلتي تاجر التجزئة والمنتج لأسماك البوري خلال الفترة (2000-2015) بين حد ادنى بلغ حوالي 0.83 جنيه/كجم عام 2000 وحد اقصى بلغ حوالي 9.15 جنيه/كجم في عام 2015 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 4.63 جنيه/كجم ، في حين بلغ الهامش التسويقي النسبي بين حد ادنى بلغ حوالي 6.83% عام 2000 وحد اقصى بلغ حوالي 35.28% في عام 2009 بمتوسط سنوي بلغ حوالي 20.14% خلال فترة الدراسة.
وبدراسة تطور الهامش التسويقي المطلق بين مرحلتي تاجر التجزئة والمنتج لأسماك البوري خلال الفترة (2000-2015) حيث ازداد من حوالي 0.83 جنيه/كجم عام 2000 إلى حوالي 9.15 جنيه/كجم عام 2015 بزيادة قدرت بحوالي 8.32 جنيه/كجم أي حوالي 1002.41% مقارنة بعام 2000، في حين ازداد الهامش التسويقي النسبي من حوالي 6.83% عام 2000 إلى حوالي 19.49% عام 2015 بزيادة قدرت بحوالي 12.66% أي حوالي 185.36% مقارنة بعام 2000.
الكلمات المفتاحية: تسويق الأسماك - الكفاءة التسويقية - الاستزراع السمكي - المصائد الطبيعية - الهوامش التسويقية - الانتاج السمكي - التسويق الخارجي.