Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للنشاط المسرحى المدرسى ومشاهدة مسرحيات القنوات الفضائية /
المؤلف
الخطيب، محمد علاء عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علاء عبد الله الخطيب
مشرف / لمياء البحيرى
مشرف / فاطمة مبروك مسعود
مشرف / مايسة على زيدان
تاريخ النشر
2017.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
11/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

مقدمة
تعد العروض المسرحية التى تبث على القنوات الفضائية سواء الجديد منها أو القديم، تعد ظاهرة منذ عدة أعوام، وذلك نتيجة لما تسعى له القنوات الفضائية من الرغبة فى جذب أكبر عدد من الجمهور إليها لتحقيق حجم أرباح أكبر .
وتعد هذه المسرحيات من البرامج المحببه لدى المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية، وبطبيعة الحال من هؤلاء المراهقين فى المرحلة الثانوية الطلاب الذين يشاكون فى النشاط المسرحى المدرسى، لذا تسعى الدراسة الحالية للتعرف على طبيعة العلاقة بين ممارسة النشاط المسرحى المدرسى ومشاهدة مسرحيات القنوات الفضائية .
مشكلة الدراسة
لاحظ الباحث بحكم عمله مشرفاً على الطلاب خلال التربية الميدانية بمدرسة ( أم المؤمنين الثانوية بنات ) أن الطالبات كثيراً ما يصدورن تعليقات حول مسرحيات القنوات الفضائية أثناء حصص النشاط المسرحى، الأمر الذى دفع الباحث لإجراء دراسة إستطلاعية على عينة من الطلاب والطالبات المشاركين فى النشاط المسرحى المدرسى فى مدارس الثانوية العامة لمعرفة مدى تعرضهم لتلك المسرحيات .
ومن خلال حصوله على نتائج الدراسة الاستطلاعية وإطلاعة على الدراسات السابقة فى نفس المجال أستطاع الباحث أن يصيغ مشكلة الدراسة فى ” العلاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للنشاط المسرحى المدرسى ومشاهدة مسرحيات القنوات الفضائية ” .
أهداف الدراسة
1- التعرف على نسبة مشاهدة طلاب المرحلة الثانوية الممارسين للنشاط المسرحى المدرسى للقنوات الفضاية .
2- أكتشاف نسبة طلاب المرحلة الثانوية الممارسين للنشاط المسرحى المدرسى المشاهدين لمسرحيات القنوات الفضائية .
3- رصد معدل مشاهدة طلاب المرحلة الثانوية الممارسين للنشاط المسرحى المدرسى لمسرحيات القنوات الفضائية .
4- أكتشاف القنوات الفضائية التى يفضل الطلاب الممارسين للنشاط المسرحى المدرسى متابعة من خلالها مسرحيات القنوات الفضائية .
5-التعرف على دوافع إشتراك الطلاب فى النشاط المسرحى المدرسى .
6- رصد مستوى اشتراك الطلاب فى النشاط المسرحى المدرسى .

فروض الدراسة
1- توجد علاقة إرتباطية دالة أحصائياً بين حجم مشاهدة الطلاب (عينة الدراسة) لمسرحيات القنوات الفضائية ومستوى ممارسة النشاط المسرحى المدرسى .
2- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع ممارسة الطلاب (عينة الدراسة) للنشاط المسرحى المدرسى ومستوى ممارسة النشاط المسرحى المدرسى .
3- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين تفضيلات الطلاب (عينة الدراسة) فى مشاهدة مسرحيات القنوات الفضائية وممارسة النشاط المسرحى المدرسى.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى دوافع ممارسة الطلاب (عينة الدراسة) ترجع إلى العوامل الديموجرافية.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى الممارسة الطلاب (عينة الدراسة) ترجع إلى العوامل الديموجرافية .
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى حجم مشاهدة الطلاب (عينة الدراسة) مسرحيات القنوات الفضائية ترجع إلى العوامل الديموجرافية .
نوع ومنهج الدراسة
تعد هذه الدراسة دراسة وصفية تستهدف تصنيف البيانات التى تم تجميعها وتسجيلها وتفسرها وتحليلها للتوصل إلى النتائج، وتعتمد الدراسة على منهج المسرح للعينة .
عينة الدراسة
تم أختيار عينة الدراسة بطريقة المسح الشامل لطلاب المرحلة الثانوية العامة المشاركين فى النشاط المسرحى المدرسى داخل المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بالغربية، وقد تم تطبيق إستمارة الاستبيان على 374 مفرده .
أدوات الدراسة
استخدم الباحث أداة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة الميدانية، وقد تم تطبيق الاستبيان من خلال المقابلة المباشرة مع المبحوثين فى المدارس وذلك لضمان فهم فهم المبحوثين لأسئلة الاستبيان، والتاكد من جدية المبحوثين فى اللإجابة على تساؤلات الاستبيان .

نتائج الدراسة
1- ثبت صحة الفرض الأول حيث توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين حجم مشاهدة طلاب المرحلة الثانوية لمسرحيات القنوات الفضائية ومستوى ممارستهم للنشاط المسرحى المدرسى .
2- ثبت صحة الفرض الثانى بشكل جزئى حيث أظهرت نتائج الدراسة بوجود علاقة دالة إحصائياً بين الدوافع نفعية ومستوى ممارسة الطلاب للنشاط المسرحى المدرسى، بينما أظهرت الدراسة بأنه لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين الدوافع الطقوسية ومستوى ممارسة الطلاب للنشاط المسرحى المدرسى .
3- ثبت صحة الفرض الثالث بوجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين تفضيلات الطلاب فى مشاهدتهم لمسرحيات القنوات الفضائية وتفضيلاتهم فى ممارسة النشاط المسرحى المدرسى .
4- ثبت خطأ الفرض الرابع فبصفة عامة لا توجد فرق دابة إحصائياً بين دوافع ممارسة النشاط المسرحي المدرسى ترجعع للعوامل الديموجرافية، حيث لم توجد فروق فى الدوافع النفعية ترجع إلى (النوع، والصف الدراسى، والمستوى الاقتصادى، ومكان الاقامة )، ولا توجد فروق فى الدوافع الطقوسية ترجع إلى ( الصف الدراسى، والمستوى الاقتصادى )، بينما توجد فروق فى الدوافع الطقوسية للممارسة ترجع إلى ( النوع لصالح الاناث، والمكان لصالح ساكنى الريف )
5- ثبت خطأ الفرض الخامس فبصفه عامة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى ممارسة الطلاب للنشاط المسرحى المدرسى ترجع إلى العوامل الديموجرافية ، حيث لا توجد فروق فى مستوى الممارسة ترجع إلى ( النوع، والمستوى الاقتصادى، ومكان الاقامة )، بينما توجد فروق فى مستوى الممارسة ترجع إلى الصف الدراسى لصالح الصف الدراسى الأول الثانوى .
6- ثبت خطأ الفرض السادس فبصفه عامة لاتوجد فروق دالة إحصائياً فى حجم مشاهدة الطلاب لمسرحيات القنوات الفضائية ترجع إلى العوامل الديموجرافية، حيث لا توجد فروق ترجع إلى (النوع، والصف الدراسى، ومكان الاقامة )، بينما توجد فروق فى حجم المشاهدة ترجع إلى المستوى الاقتصادى لصالح المستوى الاقتصادى المرتفع .