Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات التفكير الإيجابي
كمدخل لتحسين الكفاءة الاجتماعية والأكاديمية
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سالم، رندا رضا العراقي.
هيئة الاعداد
باحث / رندا رضا العراقي سالم
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / شيماء أحمد مجاهد البلاشوني
مناقش / محمد محمد السيد عبد الرحيم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
394ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
24/2/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 394

from 394

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة: تنمية مهارات التفكير الإيجابي كمدخل لتحسين الكفاءة الاجتماعية والأكاديمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
اسم الباحثة: رندا رضا العراقي سالم
هدف الدراسة: استهدفت الدراسة تنمية مهارات التفكير الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية والأكاديمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (50) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعداد بمدرسة برهمتوش الإعدادية التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (25) مجموعة تجريبية، (25) مجموعة ضابطة، وقد استخدمت الباحثة في هذه الدارسة الأدوات الآتية:
1-استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي إعداد (عادل السعيد البنا، 2002).
2 – مقياس تنمية مهارات التفكير الإيجابي (إعداد الباحثة).
3 – مقياس الكفاءة الاجتماعية (إعداد الباحثة).
4 – مقياس الكفاءة الأكاديمية (إعداد الباحثة).
5 – البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي بهدف تحسين الكفاءة الاجتماعية والأكاديمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية(إعداد الباحثة).
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدى لمهارات التفكير الإيجابى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية .
2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لمهارات التفكير الإيجابى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعة التجريبية.
3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدى للكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية .
4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى للكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعة التجريبية.
5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدى للكفاءة الأكاديمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية .
6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدى والتتعبى للكفاءة الأكاديمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية:
- تنمية مهارات الفكير الإيجابي.
- الكفاءة الاجتماعية.
- الكفاءة الأكاديمية.
- البرنامج التدريبي.