Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج بورتاج في تحسين النمو النفس-لغوى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا فئة القابلين للتعلم./
المؤلف
عبد اللطيف ، عبد اللطيف علي محمد .
هيئة الاعداد
باحث / عبد اللطيف علي محمد عبد اللطيف
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مناقش / إيمان فوزي شاهين
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
242ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اللصصحة النفسسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

تحديد مدى فاعلية برنامج بورتاج (التنمية الشاملة) في تحسين النمو النفس_لغوى لدى عينة من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وقد استخدم للتحقق من ذلك المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) عددهم (20) بواقع (10) أطفال في كل مجموعة، تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات عمر زمني، وما بين (2-4) سنوات عمر عقلي ونسبه ذكاء في مدى فئة الإعاقة العقلية البسيطة بمتوسط ذكاء من (50-70).
وللتحقق من فروض الدراسة إستُخدمت الأساليب الإحصائية اللابارامترية وهى اختبار مان وتنى، واختبار ويلكوكسون. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: فعالية برنامج بورتاج (التنمية الشاملة) في تحسين النمو النفس-لغوى لدى عينة من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، حيث أظهرت النتائج وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ودرجاتها في القياس البعدى أي بعد تطبيق البرنامج وذلك في اتجاه القياس البعدى.
كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) في القياس البعدى، وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدى والقياس التتبعى للنمو النفس-اللغوي لدى المجموعة التجريبية، وهذا يدل على ثبات التعلم وبقاء أثر البرنامج.
الكلمات المفتاحية:
الإعاقة العقلية - القابلين للتعليم - اللغة – النمو-النفس لغوى - برنامج بورتاج