Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحسين جودة التعليم باستخدام سيجما ستة دراسة مقارنة لبعض الجامعات
الأجنبية وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية المقارنة .
المؤلف
الشال ، إيمان حلمي أمين .
هيئة الاعداد
باحث / إيمان حلمي أمين الشال
مشرف / مرفت صالح ناصف
مشرف / أمانى محمد محمد حسن
مناقش / شاكر محمد فتحى
مناقش / عادل عبد الفتاح سلامة
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
296 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

وقد هدفت الدراسة إلى:
1.التعرف علي الأسس النظرية لاستخدام سيجما ستة في الجامعات المعاصرة.
2.الوقوف على واقع تحسين الجودة فى التعليم الجامعى المصرى.
3.الوقوف علي واقع تطبيق سيجما ستة في بعض الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية وتايلاند وعلاقتها بتحسين جودة التعليم الجامعى.
4.الوقوف على أوجه التشابه وأوجه الإختلاف بين الجامعات بدول المقارنة في تطبيق مدخل سيجما ستة فى تحسين جودة التعليم الجامعي بها.
5. التوصل إلى الإجراءات المقترحة لتطبيق سيجما ستة لتحسين جودة التعليم بالجامعات المصرية فى ضوء الدراسة المقارنة
وتوصلت إلى عدد من المزايا التى تنتج عن تطبيق مدخل سيجما ستة بالتعليم الجامعى وبالتالى تحسين الجودة به، منها:
•يسهم فى التغير الثقافى بالمؤسسة والذى يظهر مثلا فى التركيز على المستفيد.
•يوفر معالجات إحصائية لقياس عدد العيوب أو الإنحرافات فى الأداء مما يسهم فى
كيفية إزالة تلك العيوب ما أمكن بتخفيضها إلي 3.4عيب لكل مليون فرصة.
•أن استخدام المدخل لتحسين الجودة يعتمد على مجموعة من المبادئ من أهمها:
- التركيز على المستفيد، بتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم.
- الإدارة بالحقائق والبيانات، مما يساعد فى الحصول على بيانات واقعية.
- التركيز على العمليات والأنشطة الداخلية باعتبارها المحور الأساسى الذى
- يساعد على تحقيق النجاح فى تقديم ميزة تنافسية أعلى للمستفيدين من الخدمة.
أن مدخل سيجما ستة يعتمد فى الحصول على البيانات والمعلومات وتحليلها على: استخدام عدد من الأساليب والأدوات التى لا تعد علاج لمشكلات الجودة فحسب وإنما يمكن بها رؤية وسائل حل لتلك المشكلات، كالعصف الذهنى، ومخطط سيبوك، ودالة نشر وظيفة الجودة وغيرها، للوصول إلى التحسين المطلوب.
يربط أهداف البرامج بالتعليم الجامعى بالاحتياجات المجتمعية ومتطلبات سوق العمل مع التأكيد على المراجعة والفحص الشامل لها وتطويرها باستمرار لتحقيق التنمية الشاملة والتفوق الدولى وذلك فى ضوء إعادة تقييم المستفيدين وتحديدهم.