الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص حاولت هذه الدراسة تحليل الفكر التربوي في مصر ونقده وتقويمه بأسلوب علمي للوقوف على دور الاتجاه الوظيفي في تشكيله، وتتبع دوره منذ ظهوره في مصر منذ أوائل القرن التاسع عشر وحتى بداية العقد الاول من القرن الحادي والعشرين من خلال محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية: ما دور الاتجاه الوظيفي في تشكيل الفكر التربوي في مصر؟ وتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية: 1-ما المقصود بالاتجاه الوظيفي وما العوامل المؤثرة في نشأته وتشكيله؟ 2-ما رؤية رواد الاتجاه الوظيفي لدور التربية في المجتمع؟ 3-ما دور الاتجاه الوظيفي في تشكيل الفكر التربوي في مصر؟ 4-ما الرؤية المقترحة لتعظيم الاستفادة من الجوانب الإيجابية للاتجاه الوظيفي لتطوير التربية في مصر ؟ وقد أكدت نتائج الدراسة التحليلية والميدانية على التأثير الواضح للاتجاه الوظيفي في تشكيل الفكر التربوي المصري وانعكاسه على العملية التعليمية. المنهجية: منهج التحليل النقدي – الاسلوب الفلسفي التحليلي الكلمات المفتاحية: النظرية الوظيفية الاتجاه الوظيفي. |