الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة •الإشارة إلى المناطق الأكثر احتياجًا، من حيث نشأتها، وعوامل تكوينها، وأهم مشكلاتها، فضلاً عن تأكيد احتياج قاطنيها إلى البرامج التنموية التى تمكنهم من العيش بشكل أفضل. •إلقاء الضوء على مداخل استخدام المهارات الحياتية فى التنمية البشرية؛ حيث تطرق لمفهوم المهارات الحياتية، وأهمية اكتسابها، علاوة على الإشارة إلى مفهوم التنمية البشرية وما يرتبط بها من عناصر، وخلُص الفصل إلى وجود علاقة وثيقة بين المهارات الحياتية والتمكين والتنمية البشرية. •عرض عدد من البرامج التنموية للمناطق الأكثر احتياجًا من منظور عالمى، ومحاولة الاستفادة منها فى الارتقاء بتلك المناطق فى مصر. •تعرف احتياجات ساكنى المناطق الأكثر احتياجًا إلى البرامج التنموية، وذلك من خلال إجراء الدراسة الميدانية. •اقتراح عدد من البرامج التنموية لتلك المناطق تعليميًا، واقتصاديًا، واجتماعيًا، وبيئيًا وصحيًا، مع وضع بدائل مقترحة لمنطقة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى تدنى مستوى الخدمات والمرافق الأساسية بمنطقة الدراسة، علاوة على ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وانتشار معدلات السرقة والبلطجة، فضلاً عن تدنى الخدمة التعليمية بها، وزيادة معدلات الأمية، وبخاصة لدى الإناث، وغيرها من النتائج، ومن ثم فقد اقترحت الدراسة عددًا من البرامج التنموية لتلك المناطق. الكلمات المفتاحية فى الدراسة (برامج تنموية- المهارات الحياتية- المناطق الأكثر احتياجًا- التمكين- التنمية البشرية) |