Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برامج تنموية للمناطق الأكثر احتياجًا باستخدام مدخل المهارات الحياتية ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم اصول التربية .
المؤلف
إبراهيم ، إسلام محمد السعيد .
هيئة الاعداد
باحث / إسلام محمد السعيد إبراهيم
مشرف / إبراهيم محمد إبراهيم
مشرف / صفاء أحمد شحاتة
مناقش / فكرى شحاتة أحمد
مناقش / سعيد إسماعيل علىّ
الموضوع
برامج تنموية- المهارات الحياتية- المناطق الأكثر احتياجًا- التمكين- التنمية البشرية).
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
255 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

استهدفت الدراسة
•الإشارة إلى المناطق الأكثر احتياجًا، من حيث نشأتها، وعوامل تكوينها، وأهم مشكلاتها، فضلاً عن تأكيد احتياج قاطنيها إلى البرامج التنموية التى تمكنهم من العيش بشكل أفضل.
•إلقاء الضوء على مداخل استخدام المهارات الحياتية فى التنمية البشرية؛ حيث تطرق لمفهوم المهارات الحياتية، وأهمية اكتسابها، علاوة على الإشارة إلى مفهوم التنمية البشرية وما يرتبط بها من عناصر، وخلُص الفصل إلى وجود علاقة وثيقة بين المهارات الحياتية والتمكين والتنمية البشرية.
•عرض عدد من البرامج التنموية للمناطق الأكثر احتياجًا من منظور عالمى، ومحاولة الاستفادة منها فى الارتقاء بتلك المناطق فى مصر.
•تعرف احتياجات ساكنى المناطق الأكثر احتياجًا إلى البرامج التنموية، وذلك من خلال إجراء الدراسة الميدانية.
•اقتراح عدد من البرامج التنموية لتلك المناطق تعليميًا، واقتصاديًا، واجتماعيًا، وبيئيًا وصحيًا، مع وضع بدائل مقترحة لمنطقة الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى تدنى مستوى الخدمات والمرافق الأساسية بمنطقة الدراسة، علاوة على ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وانتشار معدلات السرقة والبلطجة، فضلاً عن تدنى الخدمة التعليمية بها، وزيادة معدلات الأمية، وبخاصة لدى الإناث، وغيرها من النتائج، ومن ثم فقد اقترحت الدراسة عددًا من البرامج التنموية لتلك المناطق.
الكلمات المفتاحية فى الدراسة
(برامج تنموية- المهارات الحياتية- المناطق الأكثر احتياجًا- التمكين- التنمية البشرية)