Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية منهج مقترح في العلوم في ضوء التنور العلمي للمرحلة الابتدائية في تنمية مهارات التفكير والاتجاه نحو مادة العلوم./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
بدوي ، عفاف علي حسن .
هيئة الاعداد
باحث / عفاف علي حسن بدوي
مشرف / محمد صابر سليم
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مناقش / ياسر سيد حسن
الموضوع
التنور العلمي – مهارات التفكير- الاتجاه نحو مادة العلوم.
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
190 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

هدف البحث إلى بناء منهج مقترح في العلوم في ضوء التنور العلمي للمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التفكير والاتجاه نحو مادة العلوم.
ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة الإجراءات التالية :
1-إعداد قائمة بالمعايير اللازمة لبناء منهج العلوم المقترح للمرحلة الابتدائية في ضوء التنور العلمى.
2-وضع الإطار العام لمنهج العلوم في ضوء معايير التنور العلمي.
3-إعداد الوحدة المرجعية ”وحدة الطاقة والمادة” من المنهج المقترح لتحديد فاعليتها في تنمية مهارات التفكير والاتجاه نحو دراسة العلوم.
4-تصميم كتاب التلميذ، وأوراق العمل، ودليل المعلم.
5-إعداد مقياس مهارات التفكير .
6-إعداد مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم .
7-التجريب الميداني :
-اختيار مجموعة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
-التطبيق القبلي لأداتي التقويم على مجموعة البحث .
-تنفيذ الوحدة المرجعية ”الطاقة والمادة” .
-التطبيق البعدي لأداتي التقويم على مجموعة البحث.
-رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا والتوصل إلى النتائج .
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس مهارات التفكير ككل لصالح القياس البعدي.
2-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات التفكير لصالح القياس البعدي.
3-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم ككل لصالح القياس البعدي.
4-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح القياس البعدي.
الكلمات المفتاحية:
التنور العلمي – مهارات التفكير- الاتجاه نحو مادة العلوم.