Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوي قائم على أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية العقلية العالمية والمهارات
المستقبلية والميل نحو التعليم الالكتروني./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
أحمد ، أحمد محمد الصغير عمران .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد الصغير عمران أحمد
مشرف / أحمد إبراهيم شلبـي
مشرف / فهيمة سليمان عبد العزيز
مناقش / فارعة حسن محمد
مناقش / حسين عبد الباسط
الموضوع
الجيل الثاني للويب – الجغرافيا -العقلية العالمية– المهارات المستقبلية – الميل نحو التعليم الإلكتروني.
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
217 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في ”قصور منهج الجغرافيا الحالي بالصف الأول الثانوي عن تكوين العقلية العالمية والمهارات المستقبلية وعدم وجود ميل لدى المتعلمين نحو استخدام التعليم الالكتروني في تعلم الجغرافيا”.
وللتصدى لهذه المشكلة حاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيس التالى:
ما فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوي قائم على أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية العقلية العالمية والمهارات المستقبلية والميل حو التعليم الإلكتروني.
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
1.ما المفاهيم اللازمة لتنمية العقلية العالمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
2.ما المهارات المستقبلية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؟
3.ما صورة برنامج الكتروني في الجغرافيا قائم على بعض أدوات الجيل الثاني للإنترنت لتنمية العقلية العالمية والميل نحو التعليم الالكتروني لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
4.ما أثر البرنامج المقترح في تنمية العقلية العالمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
5ما أثر البرنامج المقترح في تنمية المهارات المستقبلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
6.ما أثر البرنامج المقترح في تنمية ميل طلاب الصف الأول الثانوي نحو التعليم الإلكتروني في تعلم الجغرافيا؟
عينة البحث: مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي (35 طالبة) بمدرسة قفط الثانوية بنات بمحافظة قنا.
نتائج البحث : أشارت نتائج البحث الى:
1.فعالية البرنامج المقترح القائم على أداوت الجيل الثاني للويب فى تنمية العقلية العالمية والمهارات المستقبلية والميل نحو التعليم الإلكتروني لدى طلاب الصف الأول الثانوى،
2وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس العقلية العالمية لصالح التطبيق البعدي بعد دراسة البرنامج المقترح.
3.وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) ين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف المهارات المستقبلية لصالح التطبيق البعدي بعد دراسة البرنامج المقترح.
4.وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الميل نحو التعليم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي بعد دراسة البرنامج المقترح.
الكلمات المفتاحية:
الجيل الثاني للويب – الجغرافيا -العقلية العالمية– المهارات المستقبلية – الميل نحو التعليم الإلكتروني.