Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التغطية التلفزيونية (لبرامج التوك شو) بالفضائيات المصرية للحملات الانتخابية البرلمانية وعلاقتها باتجاهات شباب الجامعات نحو المرشحين /
المؤلف
أحمد، أشرف إسماعيل سيد.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف إسماعيل سيد أحمد
مشرف / سامية موسي إبراهيم
مشرف / عمرو محمد عبد الله نحلة
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
284 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

المقدمة:
يحظى التليفزيون ببرامجه الحوارية بأهمية خاصة عند المشاهدين حيث تقوم هذه البرامج بتغطية الانتخابات البرلمانية التى تقدم الكثير من المعلومات والتوضيح حول كيفية سير العملية الانتخابية منذ بدايتها حتى إعلان النتيجة النهائية، وتقوم البرامج الحوارية بدور فعال فى هذه التغطية من إعداد التقارير الخاصة واستضافة العديد من الضيوف على مختلف الثقافات والتخصصات لتوضيح ما يجرى أثناء العملية الانتخابية من حيث نسبة المشاركة.
أولا: مشكلة الدراسة:
أراد الباحث التعرف على دور البرامج الحوارية فى التغطية التليفزيونية للانتخابات البرلمانية ومعرفة الواقع الفعلي للمشاركة السياسية للشباب مع مدى مشاركته ومعرفة أسباب إحجامه عن هذه المشاركة من خلال هذه البرامج . كما تعتبر البرامج الحوارية نافذة حقيقية للتعبير عن أراء واتجاهات الشباب نحو الانتخابات البرلمانية ومعرفة السيرة الذاتية لكل مرشح انتخابي، وطرح المشكلات التى تواجه العملية الانتخابية .
ومن هنا تتحد المشكلة البحثية فى
” ما دور البرامج الحوارية فى التغطية التليفزيونية بالفضائيات المصرية للحملات الانتخابية البرلمانية وعلاقتها باتجاهات شباب الجامعات نحو المرشحين ”
ثانيا: أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة غالى أهمية البرامج الحوارية باعتبارها مؤثر إعلامي قوى على الساحة الإعلامية المصرية، والتي تساهم فى تغيير التوجهات والميول لدى الشباب، حيث يلجأ الشباب إلى مشاهدة تلك البرامج للحصول على المعلومات ومعرفة الأحداث الجارية وتكوين وجهات نظر وتبنى اتجاهات محددة نحو المشاركة السياسية فى العملية الانتخابية .
ثالثا: أهداف الدراسة:
1- التعرف على التغطية التليفزيونية للانتخابات من خلال البرامج الحوارية عينة الدراسة .
2- معرفة اتجاهات الشباب نحو المرشحين الذين يظهرون فى البرامج الحوارية عينة الدراسة .
3- التعرف علي أهمية البرامج الحوارية ودورها فى التغطية التليفزيونية للعملية الانتخابية .
4- التعرف على معدل تعرض شباب الجامعات للبرامج الحوارية عينة الدراسة.
5- التعرف على أسباب مشاهدة شباب الجماعات للبرامج الحوارية عينة الدراسة .
6- التعرف على أسباب عدم مشاهدة الشباب للبرامج الحوارية عينة الدراسة.
رابعا: عينة ومنهج الدراسة
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث يسعى الباحث إلى التعرف على الدور الذى تقوم به البرامج الحوارية التليفزيونية – عينة الدراسة – في التغطية التليفزيونية للعملية الانتخابية ودورها في تشكيل اتجاهات الشباب نحو المرشحين باستخدام منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني وذلك : بتحليل مضمون عينة من البرامج الحوارية (الطريق إلى البرلمان على القناة الفضائية المصرية – مصر تنتخب البرلمان على سي بي سي إكسترا)
الحدود المكانية : متمثلة في عينة ميدانية من الشباب الجامعي عن طريق مسح عينة من شباب الجامعات (جامعة القاهرة – أكاديمية أخبار اليوم6 أكتوبر) حيث بلغت مفردات العينة (400 من الذكور والإناث) ووزعت العينة بين الجامعتين بالتساوي
الحدود الزمنية: حدد الباحث الفترة الزمنية للدراسة بدءا من (17 /10/2015 حتى 4/12/ 2015) لتحديد ومعرفة اتجاهاتهم نحو المرشحون في الانتخابات نتيجة تعرضهم للبرامج الحوارية عينة الدراسة
خامسا : أدوات الدراسة
1-استمارة تحليل المضمون 2- استمارة الاستبيان
سادسا : نتيجة الدراسة .
1- ارتفاع نسبة اتجاه الإيجابية للتغطية الإعلامية للانتخابات البرلمانية بين فقرات البرنامجين عينة الدراسة، حيث وصلت إلى نسبة 100%ببرنامج مصر تنتخب و الى 82.1% ببرنامج (الطريق إلى البرلمان) ارتفاع نسبة اتجاه الحيادية الى حد كبير تجاه المرشحين والأحزاب بين فقرات عينة الدراسة، حيث وصلت الى 95.6% ببرنامج مصر تنتخب والى 87.9% ببرنامج الطريق الى البرلمان.
2- كما أوضحت الدارسة أن الإشباعات التي تتحقق نتيجة التعرض للبرامج الحوارية التي تغطي العملية الانتخابية على قناتي CBC إكسترا والاولى الفضائية وفقا للنوع، حيث جاء في الترتيب الأول ” القدرة على فهم الواقع الانتخابي”، حيث جاء بنسبة بلغت 30.4% من إجمالي مفردات من يتابعون البرامج الحوارية التي تغطي العملية الانتخابية، موزعة بين 25.7% من إجمال مفردات عينة الذكور في مقابل 36.1 % من إجمالي مفردات عينة الإناث، وتتقارب النسبتان، حيث إن الفارق بين النسبتين غير دال إحصائياً، فقد بلغت قيمةZ المحسوبة 0.993 وهى أقل من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين بمستوى ثقة 95%.
3-أوضحت الدراسة التحليلية موضوع( حث الجماهير على المشاركة والتصويت) انه جاء في الترتيب الأول بنسبة 25.9 %, حيث ترتفع نسبة برنامج مصر تنتخب عن برنامج الطريق إلى البرلمان (30.9%، 20.5%) ثم الترتيب الثاني جاء موضوع( الدور المنتظر من البرلماني القادم)بنسبة 24.9%، حيث ترتفع نسبة برنامج مصر تنتخب عن برنامج الطريق إلى البرلمان (38.2%، 10.5%) وجاء الترتيب الثالث لموضوع( البرنامج الانتخابي للمرشحين والأحزاب)بنسبة 24.6%، حيث ترتفع نسبة برنامج مصر تنتخب عن برنامج الطريق إلى البرلمان (45.6%، 2.1%) على الترتيب
4- أوضحت أيضا الدراسة التحليلية أنه ا انه ما يقارب من خمسي فقرات البرنامجين (39.8% تحديداً) تستخدم القالب الفني (الحواري) حيث كان برنامج الطريق إلى البرلمان أكثر استخداماً لقالبي (الحديث المباشر، التقرير ) وبنسبة متساوية 29.5% وبفارق نسبى واضح عن باقي القوالب الفنية وبفارق واضح أيضا عن برنامج مصر تنتخب، كما ان برنامج مصر تنتخب كان أكثر استخداماً للقالب الفني (الحواري) وبنسبة 57.8% وبفارق كبير جداً عن باقي القوالب الفنية وأيضاً بفارق واضح عن برنامج الطريق إلى البرلمان
5- أوضحت الدراسة الميدانية أن أسباب مشاركة المبحوثين في البرامج الحوارية التي تغطي العملية الانتخابية وفقا للنوع، حيث جاء في الترتيب الأول ”معرفة بيانات ومعلومات عن صورة المرشح ”، وجاء في الترتيب الثاني ” إبداء الرأي واضح ومحدد تجاه ما يحدث في العملية الانتخابية وجاء في الترتيب الثالث ” متابعة التغطية التليفزيونية للعملية الانتخابية”، ثم جاء في الترتيب الرابع ” تكوين رؤية واضحة عن الانتخابات البرلمانية ”، وجاء في الترتيب الخامس ” الحصول على المعلومات في كيفية معرفة اللجنة الانتخابية”، وجاء في الترتيب السادس ” الحصول على المعلومات في كيفية التصويت” .
6- كما أوضحت الدراسة الميدانية أن أهم دوافع تعرض المشاهدين للبرامج الحوارية التي تغطي العملية الانتخابية وفقاً للنوع، حيث جاء في الترتيب الأول ” فهم ما يجري من أحداث حول العملية الانتخابية” وجاء في الترتيب الثاني ” زيادة الوعي السياسي عن العملية الانتخابية ”، وجاء في الترتيب الثالث ” فهم ما يجري من أحداث داخل اللجان الانتخابية”، وجاء في الترتيب الرابع ” التعرف على البرامج الانتخابية لكل مرشح”، ثم جاء في الترتيب الخامس ” الحصول على المعلومات عن العملية الانتخابية ”، وفي الترتيب السادس ” تقييم الحوار الذي يحدث بين الضيوف في البرامج الحوارية”، وجاء في الترتيب السابع ” معرفة كيفية التصويت في العملية الانتخابية”، كما جاء في الترتيب الثامن ” تبني رؤية واضحة حول مشاركته في العملية الانتخابية، و الترتيب التاسع ” معرفة الفرق بين بطاقة الفردي وبطاقة القوائم الانتخابية”.