Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مداخل وظيفية متعددة لتطوير تدريس الكيمياء فى تنمية التحصيل وعمليات العلم وأوجه التقدير لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
سرحان، ابتسام محمد كمال خليل.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام محمد كمال خليل سرحان
مشرف / محسن حامد فراج
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مناقش / سعيد محمد السعيد.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
489ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
6/2/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 489

from 489

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام مداخل وظيفية متعددة لتطوير تدريس الكيمياء فى تنمية التحصيل وعمليات العلم وأوجه التقدير لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتم تدريس وحدة الكيمياء النووية باستخدام المدخل الجذعي التكاملي ومدخل التطبيقات النانومترية ومدخل تطبيقات الكيمياء الحيوية لدى مجموعة الدراسة، وقوامها (124) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة شبرا الثانوية بنات مقسمين لأربع مجموعات، ثلاث مجموعات تجريبية والرابعة ضابطة، حيث أوضحت الدراسة أن نسبة تأكيد أهدف منهج الكيمياء الحالي بالمرحلة الثانوية على تطبيقات المداخل الثلاثة الوظيفية المستخدمة جاءت ضعيفة جداً حيث كانت النسبة في المدخل الجذعي التكاملي STEM (5٪)، والنسبة في مدخل التطبيقات النانومترية Nanometric (6.66%)، والنسبة في مدخل تطبيقات الكيمياء الحيوية Biochemistry بنسبة(8.33%)، ونسبة تأكيد الأهداف الخاصة منهج الكيمياء الحالي بالمرحلة الثانوية لتطبيقات المدخل الجذعي التكاملي STEM نسبة(6.5%)، ومدخل التطبيقات النانومترية Nanometric نسبة(5.36%)، ومدخل تطبيقات الكيمياء الحيوية Biochemistry بنسبة( 9.2% ) وهى أقل بكثير من النسبة المستهدفة وهي (75%)، واشارت النتائج إلى فاعلية استخدام المداخل الوظيفية فى تنمية التحصيل وعمليات العلم التالية: الملاحظة، والإستنتاج، والتصنيف، والتنبؤ، والقياس، وفرض الفروض. كما أدى استخدام هذه المداخل الوظيفية لتنمية أوجه التقدير لدى الطلاب.
وأيضا أوضحت نتائج الدراسة مدى تناول محتوى منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية لتطبيقات المداخل الثلاثة الواردة بقائمة التطبيقات التي تم التوصل إليها حيث توصلت إلى أن نسبة تضمين تلك التطبيقات لكل من تطبيقات المدخل الجذعي التكاملي STEM ومدخل التطبيقات النانومترية Nanometric ومدخل تطبيقات الكيمياء الحيوية Biochemistry بمحتوى منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية، أن النسبة تتراوح من 7% :9% وهذه النسبة تعتبر منخفضة وضعيفة جداً بالنسبة للتنمية المراد تحقيقها وهى 75%.
الكلمات المفتاحية: المدخل الجذعي التكاملي STEM– مدخل التطبيقات النانومترية Nanometric – مدخل تطبيقات الكيمياء الحيوية Biochemistry.