Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقـترح يستخدم بعض بنود مادة تدريب السمع فـى تنميـة الابتكاريـة لـدى طـلاب الكليـات الموسيقية /
المؤلف
أحمد، نسرين أمين أمين.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين أمين أمين أحمد
مشرف / أمــيرة ســيد فـــرج
مشرف / مرام جلال توفيق زكى
مشرف / نجلاء جـوده إبراهيم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
299ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
5/4/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - التربية الموسيقية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

الملخص العربى
فاعلية برنامج مقـترح يستخدم بعض بنود مادة تدريب السمع
فى تنمية الابتكارية لدى طلاب الكليات الموسيقية
تعتبر الموسيقى من أرقى الفنون وأسماها فهى مقياس رقى الشعوب وتقدمها وتعتبر لغة العالم، فهى المرآة التى تعكس الحضارات المختلفة لكل الشعوب، وهى تلك المنظومة المعرفية الوجدانية الحركية للجمال الصوتى سواء كان غنائياً أو آلياً أو حركياً ولعل هذا هو ما أشاع القول أن الموسيقى هى لغة الوجدان والإنفعال.
وقد أكدت العديد من الأبحاث والدراسات أن الإهتمام بالابتكار الموسيقى يحتل مكانة خاصة فى العصر الحديث فالابتكار والإبداع لم يكن الإهتمام بهما وليد الصدفة، بل كان نتيجة حتمية بطبيعة الحياة التى يحياها الإنسان اليوم، ومن هنا ترى الباحثة أن الابتكار الموسيقى يتطلب عقلية واسعة من الإدراك والتخيل لجلب النشاط الخلاق وأن حاجة الفنان الموسيقى إلى الخلق والابتكار إنما هى تعبيراً عن نفسه أو رغبته الملحة لإظهار شعوره العميق المتعلق بالحياة ومن هنا جاء ارتباط الفن بالحياة.
ويتكون البحث من أربعة فصول:
الفصل الأول (تقديم البحث):
يشمل خلفية البحث ومشكلته وفروضه وأهدافه وحدوده، بالإضافة إلى منهجيته وخطواته، كذلك تضمن مصطلحات البحث، هذا إلى جانب الدراسات المرتبطة بالبحث.
مشكلة البحث:
وجود قصور فى بعض المهارات الابتكارية والمتمثلة فى ابتكار كلمات ولحن أغنية أو نشيد أو ابتكار عبارات إيقاعية ولحنية أو ابتكار توزيع لآلات الفرقة الإيقاعية لدى طلاب الفرقة الثانية من كلية التربية النوعية، الأمر الذى دعى الباحثة للقيام بإعداد برنامج قائم على توظيف بنود مادة تدريب السمع لتنمية الابتكارية الموسيقية لديهم.
وينبثق عن هذه المشكلة التساؤلات الآتية:
1- ما بنود مادة تدريب السمع المسهمة فى تنمية التفكير الابتكارى لدى طلاب كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
2- ما التصور المقترح لبناء برنامج قائم على توظيف بنود تدريب السمع لتنمية التفكير الابتكارى لدى طلاب كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
3- ما فاعلية تطبيق برنامج قائم على توظيف بنود مادة تدريب السمع لتنمية الابتكارية لدى طلاب كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
أهداف البحث:
1- تنمية التفكير الابتكارى من خلال بنود مادة تدريب السمع لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
2- بناء برنامج قائم على توظيف بنود مادة تدريب السمع لتنمية الابتكارية لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
3- قياس فاعلية تطبيق البرنامج القائم على بنود مادة تدريب السمع لتنمية الابتكارية الموسيقية لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلى:
• الوصول للشخصية الابتكارية للخريج بما يمكنه من الأداء المتميز فى المجال الأكاديمى أو المجال الحر.
فروض البحث:
تفترض الباحثة أربعة بنود فى مادة تدريب السمع يمكن توظيفها لتنمية التفكير الابتكارى لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب (عينة البحث) فى اختبار الابتكار ببنوده الطلاقة والمرونة والأصالة الخاص بتلحين نص أغنية أو نشيد وتوزيع آلات الفرقة الإيقاعية وعبارات إيقاعية وعبارات لحنية (القبلى/ البعدى) لصالح الاختبار البعدى لكل سؤال من أسئلة الاختبار.
حدود البحث:
1- المهارات الخاصة بابتكار:
أ‌- كلمات وألحان الأغانى والأناشيد.
ب‌- عبارات إيقاعية.
ج‌- عبارات لحنية.
د‌- توزيع لآلات الفرقة الإيقاعية.
حدود مكانية :
2- الفرقة الثانية: قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
حدود زمانية :
3- الفصل الدراسى الثاني للعام الجامعى 2015/2016.
إجراءات البحث:
منهج البحث: يستخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى، وفيه تم ضبط جميع المتغيرات التى تؤثر على التجربة، عدا المتغير التجريبى، أى أن المجموعة الواحدة مرت بحالتين، إحداهما تضبط الأخرى حيث لا يوجد ضبط أفضل من استخدام نفس المجموعة فى الحالتين، طالما أن جميع المتغيرات المستقلة المرتبطة بخصائص أفراد العينة والمؤثرة فى المتغير التابع قد أحكم ضبطها( ).
ويتضح التصميم شبه التجريبى للبحث الحالى فى الشكل التالى:
ح1 ـــــــ م ـــــــ ح2
ح1: التطبيق القبلى للاختبار القبلى/ البعدى، المعد من الباحثة
م: المعاملة التجريبية ومتمثلة فى برنامج قائم على بنود مادة تدريب السمع
ح2: التطبيق البعدى للاختبار القبلى/ البعدى المعد من الباحثة
عينة البحث: تكونت عينة البحث من طلبه وطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس 2015 / 2016 منهم ذكور/ إناث.
أدوات البحث:
1- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء (استبيان) حول مدى ملاءمة بنود الاختبار القبلى/ البعدى.
2- اختبار قبلى/ بعدى من إعداد الباحثة لقياس القدرات الابتكارية الموسيقية لدى عينة البحث.
3- معادلة ويلكوكسون.
4- البرنامج التجريبى المقترح من قبل الباحثة ويتضمن (20) جلسة لتدريس بنود مادة تدريب السمع وكيفية تفعيل تلك البنود لتكوين التفكير الابتكارى وتنميته لدى الطلاب (عينة البحث).
الفصل الثانى: المفاهيم النظرية للبحث:
وتتمثل فى أربع مباحث رئيسية وهى:
- المبحث الأول: الصولفيج وتعريفه.
- المبحث الثانى: الابتكار.
- المبحث الثالث: طرق التدريس المستخدمة.
- المبحث الرابع: طلاب الكليات الموسيقية.
الفصل الثالث: (التجريب الميدانى)
تم عرض الجلسات المكونة للبرنامج وعددهم (20) جلسة طبقت على عينة البحث بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً وكانت مدة كل جلسة ساعتين.
الفصل الرابع: (نتائج البحث عرضها وتحليلها وتفسيرها)
اشتمل هذا الفصل على عرض نتائج البحث وأجرت الباحثة العمليات الإحصائية على المجموعة الواحدة باستخدام اختبار ويلكوسون ثم تفسيرها تبعاً للمناهج النظرية للبحث والدراسات السابقة من حيث الارتباط والاختلاف لنتائج البحث، ووضع المقترحات والتوصيات، واختتم بملاحق البحث، ثم قائمة المراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية واللغة الأجنبية.