Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأثيرات المختلفة للخطاب الديني للدعاة الشباب في القنوات الفضائية العربية علي طلبة الجامعات /
المؤلف
فاضل، محمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الحميد فاضل
مشرف / محمد شعبان وهدان
مشرف / عمرو محمد عبد الله نحلة
مناقش / اعتماد خلف معبد.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
183ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
20/2/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

مستخلص الدراسة
الباحث: محمد عبد الحميد فاضل
عنوان الرسالة: ”التأثيرات المختلفة للخطاب الديني للدعاة الشباب في القنوات الفضائية العربية على طلبة الجامعات”
جهة البحث: جامعة عين شمس – معهد الدراسات العليا للطفولة
أولا: مشكلة الدراسة
تتبلور مشكلة الدراسة فى التساؤل التالي: ما تأثيرات الخطاب الديني للدعاة الشباب فى الفضائيات العربية على طلبة الجامعات؟
ثانيًا: أهداف الدراسة
1. التعرف علي التأثيرات المختلفة للخطاب الديني للدعاة الشباب(الدعاة الجدد) علي شباب الجامعات.
2. التعرف علي مدي تأثير هذا النموذج الدعوي علي شباب الجامعات بالمقارنة بالشيخ الأزهري ذو الصورة النمطية.
ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها:
تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، تم استخدام منهج المسح بالعينة.
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:
تم تطبيق استبيان على عينة عمدية تتكون من (400) مفردة من طلاب وطالبات جامعة عين شمس وجامعة المنوفية, بواقع 200 مفردة لكل جامعة، حيث كانت العينة مشاهدي ومتابعي الخطاب الديني للدعاة الشباب المعروض علي القنوات الفضائية عينة الدراسة.
خامساً: أدوات الدراسة
استخدمت الدراسة صحيفة الاستبيان كأداة لجمع البيانات.
سادساً: نتائج الدراسة:
1- أشارت نتائج الدراسة إلي أن نسبة من يشاهدون البرامج الدينية للدعاة الشباب الجدد(غير الأزهريين) على القنوات الفضائية بصفة منتظمة بلغت 16.8% ، وبلغت نسبة من يشاهدون البرامج الدينية للدعاة الجدد (غير الأزهريين) على القنوات الفضائية بصفة غير منتظمة (أحياناً) 79% ، بينما بلغت نسبة من لا يشاهدون البرامج الدينية للدعاة الجدد(غير الأزهريين) على القنوات الفضائية مطلقاً 4.3% من إجمالي عينة الدراسة.
2- أن نسبة من يعتقدون دائما مساهمة الخطاب الديني للدعاة الشباب الجدد (غير الأزهريين) في الدعوة الإسلامية بلغت 67.2%، وبلغت نسبة من يعتقدون أحياناً مساهمة الخطاب الديني للدعاة الجدد الشباب (غير الأزهريين) في الدعوة الإسلامية 21.8%، بينما بلغت نسبة من لا يعتقدون مساهمة الخطاب الديني للدعاة الشباب الجدد (غير الأزهريين) في الدعوة الإسلامية 11.0%، من إجمالي عينة الدراسة.
3- كما تشير النتائج إلي أن نسبة من ترتفع لديهم درجة الرضا عن الخطاب الديني للدعاة الجدد(غير الأزهريين) بلغت 34.9%، بينما بلغت نسبة من تنعدم لديهم درجة الرضا عن الخطاب الديني للدعاة الجدد(غير الأزهريين) 12.1%، وبلغت نسبة من تصل لديهم درجة الرضا إلى حد ما عن عن الخطاب الديني للدعاة الجدد(غير الأزهريين) ممن يشاهدون البرامج الدينية للدعاة الجدد(غير الأزهريين) على القنوات الفضائية العربية من إجمالي مفردات عينة الدراسة بلغت 53.0%، من إجمالي عينة الدراسة.
اختبار صحة الفروض:
1- توجد علاقة ارتباطيه بين تعرض المبحوثين للبرامج الدينية للدعاة الجدد(غير الأزهريين) بالقنوات الفضائية والتأثيرات (السلوكية- المعرفية- الوجدانية) لديهم.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب جامعة عين شمس ومتوسطات درجات طلاب جامعة المنوفية ممن يتابعون البرامج الدينية بالقنوات الفضائية ومتوسطات درجات مبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو الدعاة الجدد(غير الأزهريين).
سابعاً : الكلمات المفتاحية Key words
الخطاب الدينى The Religious Speech
الدعاة الشباب Youth Advocates
القنوات الفضائية Satellite Channels